واشنطن: أعلنت شركة جنرال موتورز الأميركية لتصنيع السيارات اليوم عن عزمها الاستغناء عن 13 ألفاً و400 وظيفة في مصانعها داخل الولايات المتحدة وخارجها، وتقليص الرواتب بنسبة 10 %، وذلك في إطار مساعيها إلى التغلب على الظروف الاقتصادية السيئة التي تهدّد أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة بالانهيار.

وقالت الشركة في بيان لها إنها سوف تقلّص الوظائف في مصانعها خارج الولايات المتحدة من 73 ألف وظيفة إلى 63 ألفاً، بخلاف الاستغناء عن 3400 وظيفة داخل الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن غالبية هذه التقليصات ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من أول مايو المقبل.

وأضافت أنها سقلّص كذلك رواتب مسؤوليها التنفيذيين بنسبة 10 % بشكل مؤقت، وما بين 3 إلى 7 % لموظفيها من الدرجات الأقل، وذلك في إطار خطة إعادة الهيكلة التي تقدمت بها للكونغرس أوائل ديسمبر الماضي، وشكلت شرطاً للحصول على مساعدات حكومية.

ومن المقرر أن تقدم الشركة خطة طويلة المدى لإعادة الهيكلة إلى وزارة الخزانة الأسبوع المقبل تتضمن وسائل لإعادة الشركة إلى الربح مجدداً، وسداد القرض الحكومي الذي حصلت عليه وذلك في نهاية عام 2011.

وكانت جنرال موتورز قد حصلت العام الماضي على قروض حكومية بقيمة 4ر9 مليار دولار، لتجنب إشهار إفلاسها، كما إنها ستحصل على 4 مليارات أخرى من وزارة الخزانة.