نيويورك: هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي إلى أدنى مستوى لها في 3 أسابيع دون 35 دولاراً للبرميل الخميس، بسبب وفرة مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، والمخاوف بشأن صحة الاقتصاد العالمي.

وهبط سعر عقود الخام الأميركي لتسليم مارس 1.30 دولار إلى 34.64 دولار للبرميل بحلول الساعة 18:40 بتوقيت غرينتش.

وفي لندن، قفز سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 22 سنتاً إلى 44.50 دولار للبرميل. وما زال يجري التعامل في الخام الأميركي بأسعار تتضمن خصماً من أسعار برنت، بسبب وفرة المعروض في مركز التخزين الأميركي الرئيسي في أوكلاهوما.

وجاء تراجع أسعار الخام بعدما أخبرت الحكومة الأميركية أمس الأربعاء عن سابع زيادة أسبوعية على التوالي في مخزونات الخام التجارية للبلاد، مع استمرار الأزمة الاقتصادية في تقليص طلب الشركات والمستهلكين على الوقود.

وارتفعت مخزونات الخام في كوشينج في أوكلاهوما أكبر مركز تخزين في العالم ونقطة التسليم لعقود الخام الأميركي الآجلة الأسبوع الماضي إلى مستويات قياسية حوالي 35 مليون برميل.

وتلقت أسعار النفط ضربة موجعة بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات النفط الخام المحلية زادت 4.7 مليون برميل إلى 350.8 مليون في الأسبوع حتى 6 فبراير شباط مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 3.1 مليون برميل.

وكان من عوامل هبوط الخام الخميس أن وزارة العمل الأميركية قالت إن عدد الذين مازالوا في قوائم إعانات البطالة ارتفع 11 ألفاً إلى رقم قياسي 4.810 مليون في الأسبوع الأخير من يناير.

ويؤثر الركود الاقتصادي العالمي على استهلاك النفط، وما زالت إمدادات المعروض تبدو أكبر من الطلب في كثير من أنحاء العالم، رغم تخفيضات الإنتاج من جانب أعضاء أوبك.