الرياض: قالت شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) السعودية الخاصة يوم الاثنين انها اختارت السودان موقعا لأول استثمار تقوم به في مجال الزراعة في الخارج وذلك بموجب خطة للحكومة السعودية لضمان الحصول على امدادات مستقرة من المواد الغذائية.

وذكرت حائل في بيان على موقع البورصة السعودية على الانترنت أنها حصلت مؤخرا على أرض زراعية في السودان صالحة لزراعة القمح والذرة وفول الصويا والاعلاف الخضراء. وبدأت الشركة تجارب على زراعة القمح والذرة هناك.

وقالت الشركة quot;يمثل هذا المشروع باكورة الاستثمارات الخارجية للشركة حيث تعمل الشركة على دراسة الفرص المتاحة بالعديد من الدول لهذا الغرض.quot;

واضافت quot;سوف تتخذ الشركة قرار استثمار كامل المشروع بكلفة تصل الى 170 مليون ريال بعد الانتهاء من الاعمال التجريبية.quot;

وتشجع الحكومة السعودية شركات القطاعين العام والخاص على الاستثمار في مشروعات زراعية في الخارج بعد أن تخلت المملكة في العام الماضي عن برنامج استمر 30 عاما لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وهو ما تزامن مع ارتفاع الاسعار العالمية للحبوب.

وقالت حائل ان الصندوق السعودي للتنمية وافق من حيث المبدأ على الاسهام بنحو 60 بالمئة من تكلفة المشروع.

وبدأت السعودية تقلص مشترياتها من القمح من المزراعين المحليين بنسبة 12.5 بالمئة سنويا اعتبارا من هذا العام.

وقالت الحكومة السعودية العام الماضي انها ستشجع الاستثمار في الخارج من خلال شركة استثمار مملوكة لمستثمرين من القطاعين العام والخاص لضمان الامن الغذائي على المدى الطويل.