عمّان: وقّع الأردن مذكّرة تفاهم مع شركة ريو تينتو البريطانية الأسترالية من أجل استكشاف وتعدين اليورانيوم في المملكة، التي تملك إمكانات واعدة في هذا المجال حسبما أفاد مصدر رسمي أردني.

ووقّع المذكّرة في عمّان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان ومدير الشركة تيم مودي.
وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية quot;بتراquot; التي أوردت النبأ quot;تهدف المذكرة ومدتها 18 شهراً إلى وضع إطار عام لاستكشاف المناطق المؤمّل وجود اليورانيوم وبقية المعادن النووية الأخرى فيهاquot;.

وبموجب المذكرة quot;ستتم عملية مسح وإعداد خرائط للمواقع المؤمّلة لوجود اليورانيوم والمعادن النووية الأخرى وأخذ العينات وقياسها وإجراء التحاليل المخبرية اللازمةquot;.

وسيتم بموجب المذكرة إعداد تقارير نصف سنوية عن النتائج التي يتم التوصل إليها، والتي يتم على أساسها تحديد المناطق المرشحة كمناطق استكشاف ضمن اتفاقية خاصة يجري من خلالها إنشاء شركة ائتلافية بين الطرفين لاستكشاف وتعدين المعادن النووية في تلك المناطقquot;.

وستقوم الشركة بموجب المذكّرة بتمويل المشروع وتحمّل تكاليف التعدين والاستكشاف في مناطق متعددة من المملكة منها الرويشد (شرق) والسهب الأبيض (جنوب شرق).

ووقع الأردن الذي كان اتخذ قراراً بتطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية، اتفاقيات للتعاون النووي مع الولايات المتحدة وفرنسا وكندا وبريطانيا وكوريا الجنوبية.

وأقر مجلس النواب الأردني عام 2007 قانوناً يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للأغراض السلمية، وخصوصاً على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه.

ويسعى الأردن التي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، إلى إنشاء أول مفاعل نووي لهذا الغرض بحلول العام 2015.

والمملكة التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من أفقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنوياً حسب تقديرات المسؤولين.

ويأمل الاردن أن تشكل الطاقة النووية 30% من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030.