القاهرة: قالت شركة النفط والغاز اليونانية فيجاس إنها حققت كشفاً نفطياً مهماً في بئرين بامتياز بري في مصر، بمعدل إنتاج إجمالي يتجاوز 9000 برميل يومياً، وإنها بدأت الإنتاج من إحداهما.

وأبلغ المدير العام لفيجاس آدم فافوراكيس رويترز أن إحدى البئرين تنتج نحو 1400 برميل يومياً بعد بدء الإنتاج قبل أيام عدة في منطقة امتياز شمال غرب جمصة إلى الجنوب الشرقي من القاهرة بالقرب من قناة السويس.

وأضاف أنه يمكن رفع مستوى الإنتاج، بمجرد أن يكون خط أنابيب جاهزاً للعمل، وتوقع حصول ذلك في غضون أيام.

وأشارت فافوراكيس إلى أن نتائج الاختبارات أظهرت أن معدل الإنتاج من بئر الأمير - 1 يبلغ 3400 برميل يومياً، علاوة على 3.8 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، بينما يبلغ معدل الإنتاج من بئر الأمير-2 5800 برميل يومياً و7.9 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية أن البئرين جرى حفرهما بوساطة الحفار quot;مبارك - 1quot; الذي تم إنتاجه وتصنيعه في مصنع الحفارات في السويس. وقدّرت الوكالة الطاقة الإنتاجية للبئر الثانية بستة آلاف برميل يومياً.

وذكّر فافوراكيس بأن فيجاس حققت كشفاً نفطياً سابقاً في بئرين أخريين في منطقة الامتياز نفسها، بمعدل إنتاج متوقع يبلغ 400 برميل يومياً لكل منهما، لكن لم الإنتاج منهما بعد لم يبدأ.

وتملك مصر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام والمكثفات تبلغ حوالي 4.2 مليار برميل، ومن الغاز الطبيعي تبلغ حوالي 76 تريليون قدم مكعبة. ومصر مصدّر رئيس للغاز الطبيعي من خلال خط أنابيب عبر الأردن، وفي صورة سائلة عبر ناقلات.