نابلس: استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة الاتصالات الفلسطينية (PALTEL)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2008.
ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.
وتعتبر شركة الاتصالات الفلسطينية أول شركة مدرجة من قطاع الخدمات وثاني شركة من الشركات المدرجة كافة تفصح عن بياناتها المالية السنوية المدققة للسنة المالية 2008 من خلال إعداد تقرير سنوي.
وجاء في كلمة رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري، أن العام 2008 كان مفصلياً ومحورياً ومركزياً في مسيرة الاتصالات الفلسطينية. وقال quot;نحن نعي حجم المسؤولية ونعي ما ترمز إليه المجموعة في الاقتصاد الفلسطيني، ونشعر بأننا أمام مساهمينا مسؤولين أيضاً عن ضمان الجودة في الأداء وكذلك الجودة في الانتماءquot;.
وقال المصري أن النتائج المالية فاقت كل التوقعات بفضل الموظفين والإدارة السليمة وثبات الموقف ووضوح الرؤية. وأكد أنه سيعلن في الاجتماع القادم للهيئة العامة عن التوجهات لمستقبل زاهر وواعد، الذي يراه بثقة وتواضع quot;لأننا نسعى إلى المضي قدماً نحو التكامل في خدماتنا والتكامل في شراكاتنا الإستراتيجية نحو الانتشار والتوسع والتعدد والتموضع من جديد، لمجابهة عالم بات متغيراً بسبب نضوج الأسواق من حولنا، وبسبب المتغيرات الحاصلة في اقتصاديات العالم، وازدياد التحديات في فلسطينquot;.
كما اعتبر د. عبد المالك الجابر ضمن كلمة الرئيس التنفيذي للمجموعة أن الشركة استمرت في تحقيق الإنجازات على درب التوحد والاندماج سواء كان ذلك في الأنظمة والتقنيات أو في الإدارات والأقسام، حيث quot;بدأنا ترجمة الخطة إلى واقع تمثل في مراكز الخدمة الموحدة (One Stop Shop)، وكذلك توحيد جميع إدارات خدمة قطاع الأعمال في إدارة جديدة متخصصة في خدمة هذا القطاع من مشتركينا أو مساهميناquot;.
وقال أن مراجعة بسيطة للأداء المالي ولتقرير الإدارة التنفيذية يثبت أن المجموعة على الطريق السليم وأنهم تفوقوا على التحديات والصعوبات. كما أثنى على الموظفين والمساهمين والمجتمع المحلي في دورهم في التغلب على هذه الصعوبات. وقال أنه تمّ المحافظة على المسؤوليات الاجتماعية حية ومستمرة، quot;بل قدمنا أكثر من ذلك عندما عززنا دورنا المجتمعي بمنهج جديد من الاستدامة في التنمية المجتمعية لتخرج إلى النور مؤسسة quot;فلستياquot;، الذراع المجتمعي والتنموي للمجموعةquot;.
وتحدث تقرير الإدارة التنفيذية للمجموعة عن الأداء المالي في العام 2008 وعن الإنجازات الإستراتيجية. وقد تطرق التقرير كذلك إلى موضوعات وإنجازات متعددة ومنها اندماج الإجراءات والنظم الداخلية، تقديم خدمات مضافة ومواكبة تكنولوجيا العصر، توجهات العام 2009، وكذلك التركيز على موظفي الشركة. وتحت عنوان quot;مؤشرات ووقائع خارجية... البيئة المحيطة بالاتصالاتquot;، تحدث التقرير عن الأزمة الاقتصادية العالمية ومن ثم تناول بإيجاز واقع الاقتصاد الفلسطيني في العام 2008.
وبمقارنة البيانات المالية الواردة في التقرير السنوي مع البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً والتي تتناول الفترة المالية نفسها، أشارت الشركة في كتاب منفصل إلى وجود اختلاف في بند الأرباح المحتجزة بسبب اقتطاع مبلغ 4,910,995 دينار أردني من رصيد الاحتياطي الإجباري وإضافته إلى رصيد الأرباح المحتجزة، تماشياً مع قانون الشركات الذي ينص على أن لا يزيد الاحتياطي الإجباري عن 25% من رأس مال الشركة.
يذكر أن شركة الاتصالات الفلسطينية موقوفة عن التداول منذ 28/01/2009 حتى يتم الانتهاء من موضوع الشراكة الإستراتيجية مع شركة زين وما يرتبط بهذه الشراكة، وذلك حفاظاً على حقوق المساهمين وشفافية وعدالة التداول في السوق.