بتكلفة 250 مليون ريال سعودي
شركة القصيبي تقود تحالفاً عالمياً لإنشاء مصنع لكربيد السيليكون

الخبر ـ إيلاف: وقعت اليوم كل من شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه السعودية، وشركة واشنطن ميلز الأمريكية وشركة سوميتومو للمواد الصناعية اليابانية، مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع مشترك لتصنيع مادة كربيد السيليكون في المملكة العربية السعودية، بتكلفة أولية تصل إلى 250 مليون ريال سعودي.

و سيتم إنشاء المصنع في مدينة الجبيل الصناعية في المملكة العربية السعودية، وفقاً للدراسة الأولية للمشروع المتوقع استكماله في مطلع 2011، بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى 24 ألف طن من مادة كربيد السيليكون فائقة الجودة سنوياً.

وبهذه المناسبة صرح سعود عبد العزيزالقصيبي، العضو المنتدب لشركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه: quot;إن توقيع هذه المذكرة يعتبر إضافة قيّمة للاقتصاد والتنويع الصناعي السعودي، إذ أن المشروع سيعزز من فرص نشوء صناعات جديدة ويساهم في تعزيز الصادرات، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من فرص العمل الجديدة للشباب السعوديquot;.

وأضاف القصيبي قائلا: quot;شركاؤنا في مصنع كربيد السيليكون هم من رواد هذه الصناعة المتميزين على المستوى العالمي، الأمر الذي سيؤدي إلى تبادل نافع للخبرات بين جميع الشركاء القائمين على المشروع لتطوير هذه الصناعة داخل المملكةquot;.

والجدير بالذكر أن كربيد السيليكون مركب ذو خواص فيزيائية و كيميائية فريدة، فهو يمتاز بالصلابة والموصلية الجيدة للحرارة مع القدرة على تحمل التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة. و قد اشتد الطلب عليه في السنوات الأخيرة كمادة أساسية في المصافي المنقية لعوادم الديزل و كذلك رقائق السيليكون المستعمله لأغراض الطاقة الشمسية.

وله استخدامات صناعية عديدة كمادة كاشطة في عمليات السحب والسفع الرملي، كما يستخدم كمادة رئيسية في أقراص الفرامل ذات الجودة الفائقة، بالإضافة إلى عملية تصنيع أشباه الموصلات والأقطاب والقواطع الكهربائية، كما يستخدم كربيد السيليكون في مجالات أخرى مثل تصنيع السيراميك الفائق وأدوات القطع وفي تصنيع الحديد والفولاذ.

وعلق ريو إتو المدير العام لشركة سوميتومو للمواد الصناعية المتفوقة: quot;هناك نقص على مستوى العالم في مادة كربيد السيليكون الفائقة الجودة وخاصة في الأسواق الآسيوية، لذا فنحن نتوقع لهذا المشروع أن يشبع حاجة هذه الأسواق المتنامية بشكل كبيرquot;.

من ناحيته أضاف بيتر وليام، المدير العام لشركة واشنطن ميلز الأمريكية: quot;نحن سعيدون بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه وسوميتومو لما تمتلكانه من خبرة واسعة في العديد من قطاعات الأعمال الصناعية والتجارية . ونتوقع لهذا المشروع نجاحا باهرا لما سيتميز به من تلاق ٍ لخبرات عديدة؛ ابتداء من خبرة شركة واشنطن ميلز الواسعة في تصنيع كربيد السيليكون فائق الجودة إلى الخبرة التي نمتاز بها مجموعة القصيبي في السعوديه وانتهاء بالخبرة التسويقية الكبيرة المعروفة لشركة سوميتيمو اليابانيةquot;.

وتنص مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركاء الثلاثة، على المضي قدما في دراسة الجدوى المفصلة للمشروع، واستصدار مختلف التصاريح والموافقات الحكومية اللازمة لاستكمال المشروعquot;.