لواندا:قال رئيس منظمة أوبك خوسيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس في بيان من ثلاث فقرات يوم الثلاثاء ان المنظمة مستعدة لاتخاذ quot; القرارات المناسبةquot; خلال اجتماعها يوم 15 مارس اذار في فيينا لتحقيق التوازن في سوق النفط.

وقال رئيس المنظمة وهو أيضا وزير الطاقة الانجولي quot;أوبك ... ترقب عن كثب تطور السوق ومستعدة لاتخاذ القرارات المناسبة التي تعتبر ضرورية لمجمل سلامة السوق.quot;

وتراجعت أسعار النفط من ذروة قرب 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي الى حوالي 47 دولارا الآن مع تأثر الطلب على الوقود سلبا من جراء ضعف الاقتصاد العالمي.

وفي مواجهة ذلك اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الانتاج 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول الماضي وتفيد التقديرات بتطبيق نحو 80 في المئة من تلك التخفيضات.

وقال الوزير quot;التأثير العميق للاضطراب الاقتصادي على الطلب العالمي على النفط واضح ... رغم اجراءات أوبك لخفض المعروض الزائد.

quot;أوبك لاتزال قلقة ازاء الحالة الراهنة لسوق النفط وتداعياتها على الاستثمارات في صناعة البترول اذا دامت لفترة أطول. وهي تعيد التأكيد على جهودها المستمرة صوب استعادة التوازن في السوق ضمن التزامها باستقرار السوق الان وفي المستقبل.quot;