واشنطن: هبطت قيمة الدولار أمام العملات الرئيسة، بعد إعلان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عن خطة لشراء ما قيمته 1.2 تريليون دولار من سندات الخزانة الطويلة الأجل.

وهوى الدولار أمام اليورو والجنيه الإسترليني بقوة، حيث خسر 2.9 % من قيمته أمام اليورو عند أدنى مستوى له في شهرين، فيما خسر 2.5% من قيمته مقابل الإسترليني.

ويأتي انخفاض الدولار، بعد إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي أنه سيشتري ما تصل قيمته إلى 300 مليار دولار من سندات الخزانة الطويلة الأجل في الاشهر الستة المقبلة، إضافة إلى إنفاق 750 مليار دولار من الديون المرتبطة بالرهن العقاري، لتخفيف الاضطرابات في سوق الائتمان.

وبلغت قيمة الدولار مقابل الإسترليني 1.43 دولار لكل جنيه، فيما بلغت قيمته 1.35 دولار لكل يورو، وبلغت قيمته 95.5 ين لكل دولار.

وينهي تراجع الدولار موجة ارتفاع انطلقت بداية العام، وصعدت بقيمة الدولار بواقع 2% مقابل غالبية العملات الرئيسة.

وقالت المحررة الاقتصادية ستيفاني فلاندرز لـquot;بي بي سيquot; إن قرار الاحتياطي الفيدرالي شراء أذون الخزينة جاء بما يشبه الصدمة للمستثمرين.

وتساءلت فلاندرز عن الدافع وراء هذا الإنفاق الاضافي، مشيرة إلى أنه يعكس مخاوف البنك المركزي والإدارة الأميركية بشكل عام من أن التعافي الظاهري الذي سجلته السوق المالية لا يعكس حقيقة الحال.

في المقابل، أسهم القرار في رفع قيمة البورصات، حيث ارتفع مؤشر داو جونز بواقع 90 نقطة الأربعاء. وفي سياق انعكاسات قرار الاحتياطي الفيدرالي، فقد تراجعت قيمة الفائدة على السندات الحكومية بشكل حاد.