بروكسل: أكد زعماء الاتحاد الأوروبي أن لوكسمبورج والنمسا وسويسرا لن توضع في قائمة سوداء للدول غير المتعاونة في مكافحة التهرب الضريبي، بعدما وافقت على الانضمام إلى القواعد الدولية لتبادل المعلومات بشأن الغش الضريبي.

ويجتمع زعماء مجموعة العشرين للدول المتقدمة والدول الصاعدة في لندن في 2 إبريل، وسيناقشون كيفية التصدي للدول التي تفشل في التعاون بشكل ملائم في قضايا الغش الضريبي.

ودعت ألمانيا وفرنسا إلى وضع الدول غير المتعاونة في القائمة السوداء لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. لكن لوكسمبورج والنمسا وسويسرا، والأخيرة ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي، سارعت إلى الانضمام إلى المعايير الدولية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تحدد الالتزامات لتبادل المعلومات الضريبية مع الدول الأخرى.

وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إنه يتعيّن على كل دولة أن تنضم إلى تلك المبادئ التي تقضي بتقديم المعلومات الضريبية عند الطلب.

ورحّب في ختام قمة للاتحاد الأوروبي استمرت يومين quot;بقرار سويسرا والنمسا ولوكسمبورغ وهونغ كونغ وسنغافورة في الأسابيع القليلة الماضية الانضمام إلى مبادئ المعلومات الضريبية عند الطلبquot;.
مشيراً إلى أن quot;المرحلة التالية هي توقيع تلك الاتفاقات الثنائية، لجعل ذلك ممكناً وحقيقة واقعةquot;.

واقترحت المفوضية الأوروبية قواعد جديدة أكثر صرامة من معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتبادل المعلومات بشأن القضايا الضريبية.