جنيف: قال دومينيك ستراوس كان العضو المنتدب في صندوق النقد الدولي يوم الاثنين ان العالم يمر بأزمة اقتصادية حرجة مضيفا ان الانتعاش لن يكون ممكنا حتى يتم تطهير القطاع المالي.

واضاف ان الأزمة ستهوي بالملايين في براثن الفقر والبطالة وتثير مخاطر قلاقل اجتماعية بل ونشوب حروب وان من الضروري التحرك بشكل عاجل.

وقال في اجتماع عقدته منظمة العمل الدولية بشأن الأزمة quot;بصراحة الوضع خطيرquot;. وتدرس المنظمة التابعة للامم المتحدة التي تمثل نقابات العمال وارباب العمل والحكومات القضايا العمالية.

وتأتي تصريحات ستراوس كان قبل أقل من اسبوعين من قمة مجموعة العشرين التي تعقد في الثاني من ابريل نيسان لمناقشة الأزمة.

وتابع quot;ان الملايين سيهوون مرة اخرى في براثن الفقر والمعاناة مع امتداد الأزمة للدول النامية.quot;

وتابع quot;سيؤثر كل ذلك على البطالة بشكل كبير بل ويتجاوز التأثير البطالة في الكثير من الدول ليكون سببا لقلاقل اجتماعية وبعض التهديد للديمقراطية وربما تنتهي في بعض الحالات ايضا بنشوب حرب.quot;

واكد ستراوس كان ان البنك سيعدل خلال فترة قصيرة توقعاته الاقتصادية لتبين انكماش الاقتصاد العالمي بما بين 0.5 وواحد في المئة هذا العام بعد اكثر من 50 عاما من النمو المتواصل.

وأضاف ان اقتصاديات الدول المتقدمة ستنكمش بمعدل قياسي فيما بعد الحرب العالمية يصل الى نحو ثلاثة بالمئة.

غير ان البنك لا زال يعتقد ان الانتعاش ممكن في 2010 شريطة انتهاج سياسات تتسم بالجرأة

وقال ان هذا ينطوي اولا على تعزيز الطلب لأن السياسات النقدية - رفع أسعار الفائدة- وصلت اقصى مدى ممكن حتى في ظل الادوات غير التقليدية التي تلجأ اليها البنوك المركزية.

وتابع ان هذا هو السبب الذي دفع البنك لمطالبة الحكومات حول العالم بضخ اموال في الاقتصاد بما يوازي اثنين بالمئة من اجمالي الناتج المحلي.

واشار الى ان هذا لا يعني انه ينبغي على جميع البلاد انتهاج سياسة التحفيز المالي لأن البعض في وضع مالي ضعيف جدا لا يسمح بزيادة الانفاق