بروكسل:قفزت البطالة في منطقة اليورو في فبراير شباط الى مستوى أعلى مما كان متوقعا لتصل الى 8.5 في المئة بحسب ما أظهرته بيانات يوم الاربعاء مشيرة الى سرعة التدهور الاقتصادي قبل يوم من اجتماع البنك المركزي الاوروبي لتقرير سياسات أسعار الفائدة.

وقال مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي يوروستات ان البطالة في 16 دولة تستخدم اليورو ارتفعت من النسبة المعدلة صعودا وهي 8.3 بالمئة من القوى العاملة في يناير كانون الثاني.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا أن يبلغ معدل البطالة 8.3 في المئة في فبراير.

وارتفع عدد العاطلين في فبراير 319 ألفا ليصل الى 13 مليونا و486 ألف عاطل في منطقة اليورو وارتفع 487 ألفا ليصل الى 19 مليونا و156 ألف عاطل في 27 دولة عضوا في الاتحاد الاوروبي.

وبين أعضاء منطقة اليورو حققت أيرلندا وأسبانيا أعلي معدلات زيادة في البطالة في فبراير وبلغت الزيادة في كل منهما 0.7 في المئة لتصل البطالة فيهما الى 10 و15.5 في المئة على التوالي.

وارتفعت البطالة في جميع دول منطقة اليورو بحسب البيانات المتاحة فيما عدا هولندا حيث استمرت عند مستوى 2.7 في المئة للشهر السابع على التوالي.

وقال خبراء ان الارتفاع السريع في البطالة بما يحمله من اثار سيئة على الطلب يضيف ضغوطا على البنك المركزي الاوروبي الذي يجتمع لبحث سياسات الفائدة يوم الخميس وخفض تكلفة الاقراض 50 نقطة أساس لتصل الى 1.0 في المئة.