موسكو: قال وزير الطاقة الروسي عقب اجتماع اليوم الجمعة بين رئيسي وزراء العراق وروسيا إن البلدين اتفقا على العمل من أجل إحياء عقود كانا قد اتفقا عليها قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003. وذكر الوزير سيرجي شماتكو أن quot;الهدف الذي تحدد هو إحياء العقود التي تم التوصل إليها بين الشركات الروسية والعراقية قبل الحربquot;.

وأضاف في تصريحات للصحافيين بعد اجتماع بين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيره العراقي نوري المالكي quot;أعتقد أن هذه خطوة كبيرة جداًquot;. وكانت شركة لوك أويل النفطية الروسية وقّعت اتفاقاًَ لتطوير حقل نفط غرب القرنة العراقي إبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين. وتسعى لوك أويل بقوة لدى الحكومة إلى الالتزام بتلك العقود.

وأبلغ مصدر في الشركة الروسية رويترز في فبراير أنها ستكون مهتمة بالمنافسة على حقلين، ضمن جولة تشمل 11 حقلاً للغاز والنفط، بما فيها غرب القرنة والرميلة. ونقل شماتكو أن بوتين تلقى ضمانات بحصول الشركات الروسية على معاملة متكافئة في عطاءات التنقيب عن النفط وخدمة الحقول التي أعلنتها الحكومة العراقية. وحصلت روسيا أيضاً على quot;عروض مغريةquot; للعمل في إعادة الإعمار وتطوير محطات الكهرباء العراقية.

من ناحية أخرى، أكد شماتكو أن شركتي quot;تيخنوبروم أكسبورتquot; وquot;ستروي ترانس غازquot; الروسيتين الكبيرتين تستطيعان المشاركة في تنفيذ مشروعات في العراق.

وأضاف لقد تلقينا عروضاً مثيرة للاهتمام في ما يتعلق بمشاركة الشركات الروسية في تطوير قطاع الكهرباء ومنشآت البنى التحتية في العراق، مبيناً أن شركتي quot;تيخنوبروم إكسبورتquot; وquot;ستروي ترانس غازquot; تستطيع المشاركة في مشروعات في هذين المجالين.