حسن الأحمري ndash; الرياض: حقق مؤشر الأسهم السعودية ارتفاعاً ملحوظاً اليوم الثلاثاء بنسبة 2.6 % بدعم من قطاع المصارف الذي ارتفع بنسبة 4.11 % بعد ظهور النتائح الايجابية لمجموعة سامبا المالية في الربع الأول الذي حقق ربحاً صافياً 1.2 مليار ريال، بارتفاع قدره 6 % مقارنة بالعام الماضي.
وتم تداول 354 مليون سهم بتنفيذ 184 ألف صفقة وسط ارتفاع في حجم السيولة ليصل إلى رقم جديد هذا العام، 7 مليار ريال، بارتفاع قدره 46 % عن أمس الإثنين، مما أدى إلى ارتفاع السوق بكامله، مما يدل على توجه المستثمرين إلى الأسهم الأكثر تأثيراً بدعم من الأخبار الإيجابية المحيطة بالسوق، ونتائج الشركات الإيجابية للربع الأول.

واستمر مؤشر التأمين في ارتفاعه المتواصل، المتثمل في تحقيق شركتين المراكز الأولى في أكثر الأسهم ارتفاعاً، وهي شركات الصقر والأهلي تكافل، في حين انخفض سهم ساب تكافل بنسبة 6.9 % كأكبر الخاسرين، إلا أن مؤشر القطاع ارتفع بنسبة 2.5 %.
واستحوذت الشركات ذوات العدد الكبير من الأسهم مثل بنك الإنماء وعذيب للاتصالات وزين السعودية، إضافة إلى إعمار على أكبر حجم نشاط من حيث الكمية. أما من حيث القيمة فسجلت سابك أعلى رقم بقيمة 560 مليون ريال خلال اليوم.
ويلاحظ اتجاه السوق الإيجابي نحو منتصف الطريق إلى 6000 نقطة باقترابه من حاجز الـ 5500 المهم، مع احتمالية حدوث جني أرباح محدود في نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل.