حسن الأحمري ndash; الرياض: اختتم مؤشر الأسهم السعودية تداولات اليوم الأربعاء على انخفاض بلغ نسبته 1.2 % عند مستوى 5377 نقطة. وقاد قطاع المصارف المؤشر الرئيس إلى هذا الانخفاض ndash; المتوقع ndash; بعد سلسلة من الارتفاعات خلال الأسبوع الماضي، وذلك يعود إلى قرار مؤسسة النقد يوم أمس في تخفيض سعر الريبو العكسي، الذي يتوقع المحللون أن يضر البنوك نوعاً ما، حيث سيضطرها إلى اللجوء لكسر الودائع وتحويل الاستثمارات، بالرغم من أن هذا القرار يدعم السيولة في السوق. ويلاحظ قوة تماسك المؤشر في النزول عن مستوى 5300 نقطة وعدم وجود تذبذب كبير خلال التعاملات، وذلك بدعم من سابك وقطاع التأمين والاستثمار المتعدد، عطفاً على حجم السيولة المتداولة، إذ تجاوز حاجز الـ 7 مليار بقليل، في مؤشر إيجابي للوصول إلى حاجز 10 مليار، في تأثير إيجابي لقرار المؤسسة الذي أشرنا إليه سابقاً.

وتم تداول 345.8 مليون سهم عن طريق تنفيذ 187 ألف صفقة، وحقق قطاع شركات الاستثمار المتعدد أعلى ارتفاع بنسبة 3.34 % مدعوماً بارتفاع شركة المملكة بنسبة 9.5 %، أما أكبر الخاسرين فكان قطاع المصارف بنسبة 2.2 %.
وحققت شركة فيبكو أعلى ارتفاع بنسبة 10 %، فيما كانت شركة معدنية أكبر الخاسرين اليوم بنسبة 6 %.
وسيطرت شركة سابك على أعلى قيمة تداول بحوالي 1 مليار ريال، الذي يعتبر رقماً كبيراً، يمثل نسبة 14 % من قيمة التداول الإجمالية، في حين حققت شركة معادن أعلى كمية تداول بحجم 38.5 مليون سهم.