دبي:قالت مجموعة استشارية في بوسطن يوم الخميس ان البنوك الاسلامية في الخليج وآسيا بدأت تبحث عن موطيء قدم لها في العراق لتتمكن من اختراق سوق جديدة فور تحسن الاوضاع الامنية هناك.

وقال نوت ستورهولم العضو المنتدب والشريك في بوسطن كونسالتينج جروب لقمة رويترز عن التمويل الاسلامي في دبي quot;ان ذلك ببساطة من مظاهر الوضع السياسي والعسكريquot; مشيرا الى تزايد اهتمام البنوك في الخليج وآسيا.

واضاف quot;على مدى ما بين 12 شهرا و15 شهرا اتخذت قرارات بشأن فتح مكاتب تمثيل في العراق. والهدف هو التمكن من تحقيق وجود في البلاد لتكون هناك عندما تبدأ البلاد في النمو من جديد.quot;

وتقدم بوسطن كونسالتينج الاستشارات للمؤسسات المالية في مجال الخدمات الاسلامية في الشرق الاوسط وجنوب شرق آسيا.

ويمثل العراق الذي يبلغ عدد سكانه نحو 28 مليون نسمة فرص نمو لاي بنك إسلامي يبحث عن سوق وليدة تلقى فيها الادوات المصرفية الاسلامية الموجهة للافراد قبولا كبيرا.

وارتفع الطلب من جانب نحو 1.3 مليار مسلم في العالم على الاستثمارات المتفقة مع معتقداتهم وتقدر الاصول الاسلامية بما بين 700 مليار وتريليون دولار.

وقال ستورهولم ان المخاطر السيادية وليس الاجراءات التنظيمية هي ما يعطل توسع البنوك في العراق.

وأضاف quot;هل تريد فعلا الذهاب الى بلد بدون تصنيف ائتماني.. الامر يتعلق بالاضطرابات والامن ومناخ ملائم للقيام بأعمال.quot;

وقال محمد بادي من بوسطن كونسالتينج ان البنوك الاسلامية في منطقة الخليج من المرجح أن تكون الاولى التي تغامر بدخول العراق بأدوات مصرفية للشركات تتعلق بتمويل التجارة وان تدخل الادوات التي تستهدف الافراد في وقت لاحق.