وسط حجم تداول 7 مليار ريال
سابك ترفع مؤشر السوق السعودية بنسبة 1.66 %
حسن الاحمري من الرياض: بدأ سوق الاسهم السعودية تعاملاته لهذا الاسبوع على ارتفاع بلغ نسبته 1.66 % عند حاجز 5466 نقطة مقتربا من حاجز 5500 ، وذلك بدعم من قطاع الصناعات البتروكيماوية المرتفع بنسبة 4.93 % بتاثير من سهم سابك الذي اغلق عند مستوى 52.50 نقطة متعديا بذلك حاجز ال 50 نقطة بقيمة تداول اجمالية 895 مليون ريال. وتم تنفيذ 185 الف صفقة بتدوير 336.5 مليون سهم ، ، وسط حجم تداول 7 مليار ، ارتفع في نهاية التداولات اليوم ، واترفعت اسهم 107 شركات مقابل 15 شركة منخفضة فقط .
وسيطر سهم الانماء على اكثر الاسهم نشاطا بكمية تداول 30 مليون سهم واغلق عند مستوى 11.45 ريال ، يليه سهم عذيب للاتصالات التي تم ادراجها في السوق مؤخرا ، بكمية تداول 25 مليون سهم عند مستوى 15.20 ريال .
وحول اداء السوق اليوم ، اوضح الاستاذ عبدالحميد العمري الخبير الاقتصادي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية في تصريح لايلاف ، ان السوق يلاحظ عليه منذ عدة اسابيع تبادل ادوار بين الشركات القيادية في اعادة التوازن للسوق بين قطاعي المصارف والبتروكيماويات ، الا ان ارتفاع مؤشر المصارف في الاسبوع الماضي كان مبررا وترجمة صحيحة للاداء الجيد للبنوك السعودية في نتائجها للربع الاول من هذا العام مقارنة بالربع الاول من العام الماضي ، بينما قطاع البتروكيماويات لا يمثل حتى الان النتائج التي حققها فغالبية الشركات لم تحقق نتائج جيدة مقارنة بالربع الاول من العام الماضي .
واضاف ان السوق ينتظر اعلان شركة سابك لنتائجها في الربع الاول من هذا العام ، اذا ما ظهرت النتائج سلبية سيؤثر ذلك على السوق ويحدث جني ارباح حقيقي من الممكن ان يكون كبير نوعا ما بعد سلسلة الارتفاعات في الايام الماضية .
ويضيف الاستاذ عبدالحميد ان مكرر الربحية للسوق حاليا يتجاوز الـ 11 ، فيما لو ظهرت ارباح سابك في حدود 2 مليار ينخفض مكرر الربحية الى 9 ، ويصبح السعر العادل لها 36 ريال في السوق .
وعن امكانية تكوين نقاط دعم او مقاومة للمؤشر حاليا ، يرى الاستاذ عبدالحميد انه لا يمكن حاليا التحدث في مثل هذا الموضوع ، لان السوق يتحكم فيه متغيرات اقتصادية محيطة به تعتمد على عوامل رئيسية ، تحدث بعض التقلبات ، ومن المبكر جدا عودة الاستقرار للاسواق في الوقت الحالي .