الرياض: اعتمد مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية اليوم مساهمة في تمويل عمليتي تصدير مدخلات إنتاج وسلع ومعدات متنوعة صناعة وطنية إلى السودان بقيمة إجمالية بلغت 190 مليون ريال لصالح كل من شركة حائل للتنمية الزراعية وشركة دال للخدمات الزراعية المحدودة في السودان .
وأوضح الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز في بيان أن موافقة الصندوق على تقديم هذه التسهيلات يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها الصندوق لزيادة حجم الصادرات الوطنية غير النفطية وتنمية التبادل التجاري بين المملكة والدول الأخرى.
وقال العساف أن العمليتين التي اقرهما المجلس تأتيان أيضا في إطار توجه المملكة لتشجيع زيادة حجم الاستثمار في القطاع الزراعي في الدول الشقيقة تحقيقا للأمن الغذائي في المملكة .
وأكد على عمق العلاقات بين المملكة والسودان التي تعتبر من الأسواق المهمة للصادرات الوطنية
وأشار الدكتور العساف إلى أنه منذ انطلاق نشاط برنامج الصادرات السعودية التابع لصندوق في عام 2001 تمت الموافقة على المساهمة في تمويل وضمان الكثير من عمليات تصدير السلع والخدمات الوطنية إلى جمهورية السودان بقيمة إجمالية تجاوزت ألف ومائة مليون ريال سعودي.
وقال أن إجمالي التسهيلات الائتمانية التي اعتمدها الصندوق للصادرات الوطنية في مجالي التمويل والضمان منذ بدء نشاط برنامج الصادرات حتى نهاية مارس 2009 بلغ 8500 مليون ريال وهذا أتاح مايزيد عن عشرة آلاف مليون ريال من التسهيلات للصادرات الوطنية .
ويساوي الدولار 3.7 ريالات.