واشنطن: قال البنك الدولي يوم الجمعة ان 35 مليون نسمة في شرق أوروبا واسيا الوسطى سيسقطون مرة اخرى في براثن الفقر من جراء الازمة العالمية ويجب على حكوماتهم ان تمدهم بمزيد من الحماية.
وقال شيجيو كاتسو رئيس منطقة اوروبا واسيا الوسطى في البنك الدولي quot;هذه المنطقة من اشد المناطق تضررا من الازمة لانها أكثر المناطق ارتباطا باسواق المال.quot;
وقال في مؤتمر صحفي اثناء الاجتماع الربيعي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي quot;البلدان التي استطاعت خلال العشرة الاعوام الماضية ان تنتشل 90 مليون نسمة من وهدة الفقر ... قد تشهد بنهاية عام 2010 ضياع ثلث هذه المكاسب.quot;
ويتنبأ صندوق النقد الدولي ان اقتصاديات وسط اوروبا وشرقها سوف تنكمش بنسبة 3.7 في المئة هذا العام مقارنة مع نمو نسبته 2.9 في المئة في عام 2008 بينما يتوقع ان ينكمش معدل النمو في كومنولت الدول المستقلة بنسبة 5.1 في المئة بعد نمو بنسبة 5.5 في المئة العام الماضي.
وتضررت تركيا وهي قوة قوة اقتصادية رئيسية في المنطقة من الركود العالمي بسبب هبوط الطلب على صادراتها. وقال كاتسو ان الاصلاحات التي اجرتها البلاد بعد الازمة الاقتصادية عام 2001 تركتها في وضع جيد نسبيا للتغلب على الركود هذه المرة.