بالتعاون مع جنوب إفريقيا

الأردن يعلن عن تأسيس مصنع لإنتاج آليات مدرعة مقاومة للألغام

عصام المجالي من عمّان: أثمرت الشراكة ما بين مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير وThe Paramount Group الجنوب افريقية في تصنيع أحدث الآليات المقاومة للألغام وتطويرها،والتي تعتبر الأفضل للاستخدام في مهام القوات المسلحة والأمن الداخلي ومهام حفظ السلام وأغراض إدارة الكوارث. وأشار الدكتور مؤيد السمان رئيس هيئة مديري ومدير عام مركز الملك عبدالله للتصميم والتطوير في مؤتمر صحافي اليوم إن تأسيس هذه الشراكة العالمية سيؤدي بالضرورة إلى المساهمة في زيادة الاستثمار في المرافق والمصانع والآلات ونقل التكنولوجيا الحديثة والتدريب.

وقال quot;نتاجًا للتعاون المشترك ما بين الشركة الأردنية لحلول التصنيع و الخدمات والتي هي احدى شركات مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير وThe Paramount Group ستدخل الآليات الجديدة والمصممة في جنوب إفريقيا إلى مرحلة الإنتاج الكلي في الأردن . حيث انه ونتيجة للتقدم في علاقة التعاون، فقد أعلن الطرفان عن انتقال التعاون القائم بينهما الى مرحلة متقدمة تقوم على الإنتاج الكلي لهذه الآليات في الأردن لتلبية متطلبات واحتياجات القوات المسلحة الأردنية والإقليميةquot;. وأشار الدكتور السمان إلى أن مشاغل الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات قد أصبحت جاهزة للإنتاج، وبأنه من المتوقع تسليم الدفعة الأولى من هذه الآليات خلال عام.

وأضاف بأن هذه الخطوة تعتبر مهمة لتطوير الصناعات الدفاعية الأردنية حيث أكد بأن إدارة مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير ملتزمة بإنجاح هذا البرنامج. يشار إلى أن هذه الآليات تستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة والتي بدورها تنقل التقدم التكنولوجي إلى المنطقة. من جهته ايفر اتشكويتز، الرئيس التنفيذي لشركة The Paramount Group quot; نحن نقدر شعب وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية ونكن لهم كل الاحترام، وإننا على ثقة تامة بأن الأردن قادر لأن يصبح مصنعًا رئيسًا للمعدات الدفاعية، ولهذا فقد قمنا باختيار مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير ليكون شريكًا عالميا رئيسيًا لناquot;.

وأضاف قائلاً: quot;نحن سعداء لتنمية استثماراتنا في الأردن ونؤكد التزامنا وحرصنا على التعاون مع مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير لتحقيق هذا الهدف، حيث يمثل هذا المشروع اكبر بادرة تعاون بين جنوب أفريقيا والأردن في مجال الصناعات، ونؤمن بأنه سيشكل القاعدة لتعزيز تعاوننا في مجالات الدفاع والتكنولوجياquot;.

وأكد أن الحكومات حول العالم أصبحت الآن حريصة أكثر من ذي قبل على سلامة قواتها المسلحة وامن مواطنيها والأشخاص المسؤولين عن إدارة الكوارث، وThe Paramount Group، والتي تعتبر لاعبًا أساسيًا في الصناعات العسكرية لجنوب أفريقيا، فخورة بالشراكة مع الأردن في هذا المشروع الهام والذي يهدف إلى تعزيز سلامة وامن الأفراد والمحافظة على حياتهم في الظروف الخطرة من خلال إنتاج هذه الآليات المتطورةquot;.

نبذة عن مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير

في الرابع والعشرين من شهر آب عام 1999 صدرت الإرادة الملكية السامية بتأسيس مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير كمؤسسة عسكرية، مدنية مستقلة تعمل تحت مظلة القوات المسلحة الأردنية وتعنى بالبحث والتطوير لتوفير حلول مثلى في المجالات الدفاعية والتجارية للأردن بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط والعالم بشكل عام والإسهام في توفير قدرات وطنية ترفد القوات المسلحة بالتكنولوجيا العسكرية المتطورة وبأقل كلفة مالية ممكنة. ويدار مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (KADDB) من قبل هيئة مديرين معينة بإرادة ملكية سامية. يتم تمويل المركز بموازنة مستقلة من موازنة وزارة الدفاع بالإضافة للدخل الذي يتحقق للمركز من خلال بيع منتجاته داخل الأردن وخارجه. وتتجلى مهمة المركز في تسخير العلوم والتكنولوجيا لتلبية الاحتياجات الدفاعية تمهيدًا لإيجاد قاعدة صناعية في الأردن.

نبذة عن الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات

أسست الشركة عام 2004 تحت اسم الشركة الأردنية لصناعة الآليات المتخصصة وذلك لإنتاج آلية سوسنة الصحراء لتغطية متطلبات القوات المسلحة الأردنية. في كانون الثاني 2008، انضمت الشركة إلى مجموعة تصنيع في مركز الملك عبدالله للتصميم والتطوير تحت اسم الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات حيث بدأت الشركة بتصنيع آليات متوسطة وثقيلة الحجم، بالإضافة إلى تصنيع هياكل حديدية وتصفيح آليات مدولبة.

نبذة عن The Paramount Group

أسست شركة The Paramount Group عام 1994 في جنوب إفريقيا والتي أصبحت فيما بعد واحدة من اكبر شركات التصنيع الدفاعي في جنوب إفريقيا.تقدم الشركة حلول متكاملة لمتطلبات الدفاع وحفظ السلام والأمن الداخلي للعديد من دول العالم، حيث انها الدعم والخدمات اينما تطلب ذلك وفي أي مكان. وبذلك وصل اسم الشركة إلى جميع انحاء العالم لما تتمتع به من سمعة مميزة في تقديم الحلول المناسبة للعملاء بما يتناسب ومتطلباتهم والتي هي ملتزمة بها على المدى البعيد.

ولذلك، فقد ميزت الشركة نفسها عن الشركات المناسبة من خلال إضافة قيم تتجاوز تقديم المعدات البرية والبحرية والجوية. لقد حرصت الشركة على العمل مع شركاء لتقديم حلول متكاملة ونقل التكنولوجيا الحديثة والتدريب وتقديم الدعم اللازم والخدمات. كذلك قامت الشركة بترتيب الأمور المالية والذي ساهم بنمو صناعاتها في الدول النامية، وتهدف الشركة إلى تنمية القدرات التكنولوجية والعلمية المحلية وتعزيز الاعتماد على الصناعات المحلية.