لندن: انخفض سعر اليورو يوم الثلاثاء متراجعا عن أعلى مستوياته في شهر الذي سجله أمام الدولار في التعاملات المبكرة بسبب عمليات بيع لجني الارباح في حين تترقب الاسواق نتائج اختبارات الضغوط على البنوك الامريكية في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وكانت الخسائر محدودة على اليورو وعملات أخرى تنطوي على مخاطر أعلى مع ارتفاع الاسهم الاوروبية. وقال محللون ان بيانات اقتصادية صدرت في الفترة الاخيرة عززت الامال في أن يكون التراجع الاقتصادي العالمي قد بدأ ينحسر.

وارتفع اليورو الى 1.3439 دولار في التعالات الالكترونية وهو أعلى مستوياته منذ أوائل أبريل نيسان قبل أن ينخفض الى نحو 1.3335 دولار بحلول الساعة 0800 بتوقيت جرينتش بانخفاض بنحو 0.4 بالمئة خلال يوم الثلاثاء.

وارتفعت الاسهم الاوروبية 0.5 بالمئة في التعاملات المبكرة.

وأظهرت بيانات هذا الاسبوع تحسن الصناعات التحويلية في أوروبا والصين والهند وارتفاع غير متوقع في مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة ما يزيد من الاعتقاد بان الاقتصاد العالمي قد شهد بالفعل الاسوأ في هذه الازمة.

لكن المحللين يقولون ان ارتفاع المخاطر في الشهر الماضي قد يتوقف اذا أظهرت نتائج اختبارات الضغوط على البنوك الامريكية المقرر صدورها يوم الخميس احتياج البنوك لزيادات كبيرة في رؤوس الاموال لمواجهة تراجع القطاع المالي العالمي.

وارتفع مؤشر الدولار نصف نقطة مئوية الى نحو 84.064. وساعد تراجع اليورو أمام الدولار المؤشر على الانتعاش من 83.600 الذي سجله يوم الاثنين.

واستقر الدولار عند 98.95 ين واستفاد الين من خسائر اليورو الذي خفض سعر اليورو أمام الين بنسبة 0.4 بالمئة الى 132.15 ين.