إيلاف - الرياض: تحفظت مؤسسة النقد العربي السعودي quot;ساماquot; على 18 طلباً تأسيساً لبنوك تجارية واستثمارية مقدمة منذ سنوات عدة. ونقلت صحيفة quot;عكاظquot; السعودية عن المستشار المالي والاقتصادي الدكتور عبد الرحمن الحيدر عن وجود 18 طلباً لتأسيس بنوك تجارية واستثمارية أمام مؤسسة النقد العربي السعودي quot;ساماquot; مقدمة منذ سنوات، لم تحسم المؤسسة بعد أيّ من هذه الطلبات رغم مرور سنوات عليها.

وقال الحيدر في تعليقه على دراسة تأسيس البنك السعودي الثالث عشر، إن مؤسسة النقد لا تزال متحفظة على تأسيس بنوك جديدة، مشيراً إلى أن المؤسسة لديها إستراتيجية وفلسفة خاصة في إحداث البنوك الجديدة، لكنه لم يستبعد أن تسعى مؤسسة النقد إلى إقناع الشركاء في البنوك السعودية الصغيرة بالاندماج لتكوين تكتلات بنكية أكبر.


وأضاف أن المؤسسة أقرت نظاماً جديداً للسماح للبنوك الأجنبية بافتتاح فروع لها في المملكة، إضافة إلى ما أعلن أخيراً عن إقرار ضوابط وتشريعات لافتتاح مؤسسات الصرافة المالية، حيث ترى المؤسسة أن هذا يمثل حلاً مثالياً بدلاً من استحداث بنوك جديدة. وأفاد بأن مؤسسة النقد ووفق الاستراتيجية المالية للدولة تمارس رقابة قوية على البنوك، ولها صلاحيات واسعة في هذا المجال تمارسها كما يجب.