الكويت: أعلن البنك التجاري الكويتي النتائج المالية للربع الاول من العام الحالي حيث سجل أرباحا بلغت 25.2 مليون دينار قبل خصم المخصصات في حين قرر مجلس الادارة ترحيل الجزء الاكبر من هذه الارباح كمخصصات ليصل صافي الربح الى 3.1 مليون دينار.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك عبدالمجيد الشطي في بيان صحافي اليوم ان هذه النتائج جاءت متوافقة مع معطيات المرحلة الراهنة والمناخ الاقتصادي السائد في مضيفا أنه في ظل حالة عدم اليقين التي تعاني منها البيئة الاقتصادية فقد قرر مجلس ادارة البنك ترحيل الجزء الأكبر من هذه الأرباح لبند المخصصات مقابل محفظتي القروض والاستثمار.
واضاف أن البنك سيستمر في هذا الأسلوب المتحفظ خلال السنة مشيرا الى انه quot;لمن دواعي الحكمة أن يتوخى مصرفنا الحيطة والحذر في مثل هذه الفترات التي يشوبها قدر كبير من عدم اليقين على الصعيدين المحلي والعالميquot;.
واكد ان اصدار قانون الاستقرار المالي جاء ليعطي دفعة الى التفاؤل لما لهذا القانون من انعكاسات ايجابية على الأوضاع الاقتصادية بصورة عامة. وكان البنك قد حقق مع نهاية الفترة المذكورة مجموع اصول بلغت حوالي 4 مليارات دينار كويتي في حين بلغت حقوق المساهمين 450.7 مليون دينار كويتي بعد خصم توزيعات الأرباح النقدية لعام 2008.
وقال الشطي ان البنك يواصل سياسته القائمة على بناء قاعدة صلبة من المخصصات تساهم في المحافظة على متانة القاعدة الرأسمالية للبنك حيث يتوافر للبنك بنهاية مارس الماضي مخصصات مقابل القروض يبلغ اجماليها 198 مليون دينار كويتي منها 111 مليون دينار في صورة مخصصات محددة و87 مليون دينار في صورة مخصصات عامة.