دبي: قال مسؤول حكومي إن أبوظبي تتوقّع أن تتلقى عروضاً من شركات استشارية بحلول نهاية مايو لمشروع المترو المقرر أن يبدأ العمل جزئياً في عام 2015 مع تطلع الإمارة للتخفيف من الاختناقات المرورية في شوارعها. وأوضح كبير اخصائيي تخطيط النقل في دائرة النقل في أبوظبي عبد القادر الشعباني في مؤتمر عن القطارات في دبي أن غياب نظام مواصلات عامة يفاقم المشكلة.

وتعتزم أبوظبي إقامة خط للمترو بطول 130 كيلومتراً للمساعدة في تخفيف الزحام في وسط المدينة، حيث يتوقع أن يزيد عدد السكان إلى أكثر من ثلاثة أمثاله ليبلغ 3.2 مليون نسمة بحلول عام 2030. غير أن الشعباني رفض ذكر أسماء الشركات المتوقع أن تقدم عروضاً.

ومن المقرر أن تبدأ دبي تشغيلاً جزئياً لشبكة مترو من خطين تتكلف 4.4 مليار دولار في سبتمبر المقبل تمتد 75 كيلومتراً.

وقال الشعباني إن دائرة النقل في أبوظبي تريد زيادة معدل استخدام المواصلات العامة إلى 30 % بحلول عام 2030 من أقل من 2 % حالياً. وأضاف أن الإمارة تدرس إمكانية اتخاذ إجراءات منها رفع أسعار الوقود للحد من استخدام السيارات الخاصة.

وأشار إلى أن هناك خططاً كذلك لمد خطوط سكك حديدية تربط العاصمة بدبي والعين وبالقطاع الغربي من الدولة فضلاً عن خط قطارات سريعة يمتد 580 كيلومتراً يربط أبوظبي ببقية إمارات الدولة وبدول خليجية أخرى.

واعتبر الشعباني أن من بين التحديات التي يواجهها الجميع التمويل. وأضاف أن هناك العديد من الخيارات للتمويل التي يتعين دراستها بالتفصيل، لكنه لم يوضح هذه ما هي هذه الخيارات.