طوكيو:قال متعاملون ان العقود الاجلة للنفط الخام الاميركي هبطت دون 58 دولارا للبرميل في التعاملات الالكترونية لبورصة نيويورك التجارية (نايمكس) في اسيا صباح يوم الخميس بعد هبوطها اكثر من واحد في المئة اليوم السابق بفعل المخاوف من استمرار ضعف الطلب وتراجع الاسهم وارتفاع الدولار.

وبحلول الساعة 0056 جمت بلغ سعر عقود النفط الخام لاقرب استحقاق شهر يونيو حزيران 57.72 دولار للبرميل منخفضا 30 سنتا. وكان العقد هبط عند التسوية يوم الاربعاء في نايمكس 83 سنتا الى 58.02 دولار .

وتراجع النفط بعد ان ألقت بيانات اسوأ من المتوقع لمبيعات التجزئة في امريكا بظلال قاتمة على التوقعات الاقتصادية ودفعت اسواق الاسهم الامريكية للهبوط أكثر من 2 في المئة.

وحذت اسعار النفط حذو اسواق الاسهم في الاسابيع القليلة الماضية مع متابعة المتعاملين الاسهم بحثا عن علامات على انتعاش اقتصادي قد يرفع الطلب العالمي المنهك على الوقود.

وساعد في تراجع النفط توقعات لمنظمة اوبك بأن الطلب العالمي على الخام في 2009 سيكون أكثر ضعفا مما كان معتقدا في وقت سابق. وقالت المنظمة ان اعضاءها خفضوا الانتاج بشكل ضئيل في ابريل نيسان.

وتراجع النفط على الرغم من تقرير من ادارة معلومات الطاقة الاميركية يظهر ان مخزونات الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم هبطت بمقدار 4.7 مليون برميل الاسبوع الماضي مخالفة تنبؤات المحللين بعاشر زيادة اسبوعية على التوالي.