المنامة - إيلاف: تحت رعاية سعادة المهندس فهمي بن علي الجودر وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء الهيئة ستقيم الهيئة وبالتعاون مع جمعية المهندسين البحرينية معرض وندوة ترشيد الطاقة والمياه 2009 خلال الفترة من 15-17 يونيو القادم بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وقالت المهندسة رنا محسن سلوم رئيس قسم ترشيد الكهرباء بهيئة الكهرباء والماء بأن هذه الفعالية تقام للعام الثاني على التوالي نظراً للنجاح المتميز الذي لاقاه المعرض السابق وذلك بشهادة من الشركات العارضة والمشاركين.
وأكدت سلوم بأن أهمية هذه الفعالية تنبع من تزايد الحاجة لترشيد الكهرباء والماء في ظل المخاوف من استمرار استنزاف المورد الرئيسي الناضب للطاقة في البحرين وهو الغاز الطبيعي، كما إنّ النمو الحاد في استهلاك الكهرباء في البحرين تضاعف بشكل كبير مما يستدعي التركيز على الترشيد لخفض معدل الاستهلاك كإستراتيجية مهمة ومكملة لخطط مواكبة الطلب عن طريق الاستمرار في بناء محطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه ، كما أن الفعالية ستركز على إبراز الدور الكبير للتقنيات الحديثة في مجال ترشيد الكهرباء والماء من خلال تبيان الفائدة من هذه التقنيات كاستخدام المكيفات والأجهزة الكهربائية والمائية ذات الكفاءة العالية واستخدام تقنيات إدارة الطاقة في المباني واستخدام المواد العازلة للحرارة في المباني والتصاميم والتقنيات التي تدعم ترشيد الطاقة والمياه.
وأشارت سلوم بأنه سيشارك في هذه الفعالية العديد من المؤسسات والشركات من داخل وخارج المملكة المتخصصة في مجال ترشيد وتحسين كفاءة وإدارة الطاقة والمياه. كما أبدت العديد من الشركات العالمية اهتماماً بالمشاركة، هذا وستكون مجموعة خليج البحرين (Bahrain Bay) التي تقوم باستثمارات ضخمة في المملكة الراعي الماسي للفعالية. كما تقدمت مجموعة بيوت العرين (Al Areen Homes) وشركة ديار المحرق لتكونا الراعي البلاتيني. ويرعى هذه الفعالية ذهبياً كل من شركة دالكيا البحرين وشركة بابكو وشركة الخليج للبتروكيماويات (GPIC). ويرعاها فضياً شركة هوشتيف لإدارة الخدمات الألمانية.
ولفتت سلوم إلي أن الندوة المصاحبة للمعرض ستعقد خلال اليومين الأوليين للمعرض 15-16 ، حيث ستقدم فيها أوراق فنية يشارك فيها العديد من المتخصصين والباحثين والمهتمين بهذا الشأن من داخل وخارج المملكة تتناول الخبرات والتجارب المتعلقة بالتقنيات الحديثة في مجالي ترشيد الطاقة والمياه، إضافة إلى دور الإدارة والنظم والتشريعات في تطوير أساليبنا وقدرتنا على مواجهة هذا التحدي.
ودعت المهندسة رنا سلوم الجمهور الكريم وجميع المختصين والمهتمين في مجال ترشيد الطاقة والمياه لزيارة المعرض والمشاركة والتسجيل في الندوة المصاحبة للاستفادة من هذا الحدث الهام.
يذكر أن الشركات المشاركة ستقوم بعرض منتجاتها للزوار طوال أيام المعرض والذي سيكون مفتوحاً لاستقبال الجمهور مجاناً من الساعة 9 صباحاً إلى 7 مساءً. كما سيكون هناك سحب مجاني لزوار المعرض.