نيويورك: ارتفعت أسعار النفط الخام الأميركي متخطية 62 دولاراً عند التسوية في بورصة نايمكس الأربعاء بفعل تراجع الدولار وبعدما أظهرت إحصاءات للحكومة الأميركية هبوط مخزونات النفط الخام والبنزين الأسبوع الماضي.

وكان النفط قد ارتفع بالفعل قبل تقرير المخزونات، وذلك من جراء اضطرابات في نيجيريا، العضو في منظمة أوبك، وصعود أسواق الأسهم وتقرير مخزونات النفط لمعهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء. وساعدت حرائق مصاف أميركية هذا الأسبوع في صعود النفط.

وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس، ارتفع سعر عقود النفط الخام الأميركي لشهر يوليو تموز عند التسوية 1.94 دولار أو 3.23 % إلى 62.04 دولار للبرميل أعلى سعر تسوية له منذ أن سجل 62.41 في 11 نوفمبر 2008.

وتراوح سعر الخام الأميركي في تعاملات نايمكس في نطاق من 59.86 دولار إلى 62.26 دولار التي سجلها في التعاملات الالكترونية عبر نظام غلوبكس بعد التسوية. وفي لندن، ارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 1.67 دولار إلى 60.59 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام هبطت الأسبوع الماضي للأسبوع الثاني على التوالي، مع استمرار ضعف الواردات، بينما هبطت مخزونات البنزين أكثر كثيراً مما كان متوقعاً.

وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات الولايات المتحدة التجارية من الخام هبطت 2.1 مليون برميل إلى 368.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 مايو مقارنة مع تنبؤ المحللين في استطلاع رويترز بهبوط قدره 200 ألف برميل.

وزادت الواردات الأميركية من الخام 83 الف برميل يومياً إلى 8.79 مليون ب-ي الأسبوع الماضي، لكنها أقل من متوسط أربعة أسابيع، وقدره 9.3 مليون ب-ي.

وسجلت مخزونات البنزين هبوطاً أكبر من المتوقع قدره 4.3 مليون برميل إلى 204 ملايين برميل مقارنة بهبوط متوقع قدره 1.2 مليون برميل.