دمشق-إيلاف: في إطار زيارته الحالية لسوريا ، قام الدكتور أحمد محمد علي ، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اليوم السبت ، بزيارة دولة الدكتور/ناجي العطري، رئيس الوزراء، في مقر رئاسة الوزراء بدمشق ، حيث جرى بحث سبل تعزيز أوجه التعاون القائم بين الجمهورية العربية السورية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية . وفي وقت لاحق قام رئيس مجموعة البنك بتوقيع اتفاقية تمويل يقوم بموجبها البنك الإسلامي للتنمية بتقديم مبلغ (133) مليون دولار أميركي، للمساهمة في تغطية تكاليف المرحلة الثانية من مشروع إنشاء محطة كهرباء دير علي في جنوب دمشق .
ويهدف المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المنظومة الكهربائية السـورية ، وذلك عن طريق إنشـاء محطـة كهرباء إضافية تعمل بنظـام الـدائـرة المركبـة وبطـاقة قـدرها (750) ميغاوات ، وفي نطاق محطة كهرباء ديـر علي القائمة حاليا.
وقد وقع الاتفاقية عن الحكومة السورية الدكتور/ محمد الحسين ، وزير المالية،محافظ البنك الإسلامي للتنمية عن الجمهورية العربية السورية، ووقعها عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي ، رئيس المجموعة.
وعقب انتهاء مراسم التوقيع ، أدلى رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بتصريح لوسائل الإعلام أشاد فيه بمستوى التعاون القائم بين مجموعة البنك والجمهورية العربية السورية، موضحا أن هذا التعاون يرجع للأيام الأولى لتأسيس البنك، حيث انضمت سوريا لعضوية البنك في عام 1975م ، وأضاف بأن حجم التمويلات المعتمدة من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لدعم خطط ومشاريع التنميـة في ســــوريـا حتى تاريخـه قـد بلـغــت نحـــو (858) مليــون دولار أميركي ، شــملت المسـاهمـة في ( 30 ) مشروعا تنمويا ، في قطاعات الصحة والطاقة الكهربائية والغاز وإمدادات المياه، ودعم إنشاء بنوك إسلامية . بالإضافة إلى تمويل (20) عملية تجارة خارجية، في إطار جهود البنك الرامية لتعزيز وزيادة حجم التبادل التجاري بين دوله الأعضاء .