القاهرة: رفضت هيئة سوق المال المصرية عرض فرانس تليكوم الفرنسية لشراء اسهم موبينيل القائمة. ويدور خلاف حول موبينيل بين فرانس تليكوم ومساهم رئيسي اخر هو أوراسكوم تليكوم.

وقال مصدر مقرب من الامر لرويترز في باريس يوم الاربعاء ان فرانس تليكوم سحبت عرضها لشراء حصة الاقلية المتبقية. وقال مسؤول من الشركة يوم الثلاثاء انها مستعدة لخوض معركة قانونية لحل هذا الخلاف اذا تطلب الامر.

وتختلف اوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم على السعر الذي يتعين على الشركة الفرنسية دفعه للاسهم القائمة في موبينيل بعد ان الزم تحكيم دولي الشركة الفرنسية بشراء حصة اوراسكوم تليكوم في الشركة القابضة التي تملك حصة 51 بالمئة من اسهم موبينيل بسعر 273.26 جنيه مصري (48.62 دولار) للسهم.

وتقول اوراسكوم تليكوم وهيئة سوق المال المصرية ان هذا القرار يلزم فرانس تليكوم التقدم بعرض لاسهم الشركة كاملة بنفس السعر. وقالت فرانس تليكوم ان أي عرض تقدمه سيكون اختياريا.

وقالت هيئة سوق المال يوم الاربعاء انها رفضت عرض الشراء الالزامي اذ انه ينتهك مبدأ اعطاء فرص متكافئة لجميع حملة الاسهم. وكانت الهيئة رفضت عرضا سابقا من فرانس تليكوم لشراء بقية اسهم موبينيل قائلة ان السعر منخفض للغاية.

ولم تورد الهيئة قيمة عرض فرانس تليكوم لكن الشركة الفرنسية قالت يوم 20 مايو أيار انها عرضت نحو 1.5 مليار يورو (2.1 مليار دولار) أي ما يعادل نحو 239 جنيها للسهم استنادا لبيانات رويترز.

وتم تعليق سهم موبينيل منذ 19 مايو ايار انتظارا لقرار الهيئة واستؤنف تداوله يوم الاربعاء ونزل بنسبة 2.3 بالمئة ليسجل 195 جنيه في الساعة 1008 بتوقيت غرينتش.

وقال هاشم غنيم نائب رئيس بيراميدز كابيتال للاوراق المالية ان رفض العرض quot;سيشكل مناخا سلبيا في السوق ككل. لا أعرف الى متى سيستمر. قد يكون لفترة قصيرة وقد يستمر لفترة أطول.

ونزل سهم اوراسكوم تليكوم المعلق كذلك منذ 19 مايو الى 34.67 جنيه في التعاملات المبكرة يوم الاربعاء قبل أن يعوض بعض خسائره ليسجل 35.42 جنيه منخفضا 0.7 بالمئة في الساعة 0952 بتوقيت غرينتش

وأعلنت أوراسكوم تليكوم انخفاضا بنسبة 66 بالمئة في ارباحها الصافية بعد أغلاق التعاملات يوم الثلاثاء وجاءت النتائج أقل بكثير من توقعات اثنين من المحللين.