الدوحة: اعلنت حكومة دولة قطر اليوم عن شراء المحافظ والاستثمارات العقارية التي ترغب البنوك القطرية ببيعها بسقف اجمالي يبلغ 15 مليار ريال قطري.
وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في بيان صحافي ان quot;قرار شراء تلك المحافظ والاستثمارات العقارية وبالرغم من عدم وجود اي مؤشرات حقيقية على ضعف اجمالي التمويل في القطاع العقاري فقد تم تحديد سعر البيع بما يعادل صافي القيمة الدفترية لهذه القروض والاستثمارات العقارية وبسقف اجمالى لهذا البرنامج يبلغ 15 مليار ريال قطرىquot;.
واوضح ان البرنامج يهدف ايضا الى دعم القطاع العقاري وضمان استمرار معدلات النمو القوية للاقتصاد القطري وتمكين البنوك من الاستمرار في لعب دورها الحيوي من خلال مساهمتها في نمو الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية والنمو في البلاد.
وذكر ان عملية شراء الموجودات العقارية المرغوب في بيعها لدى كل من بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري وبنك الدوحة وبنك قطر الدولي ومصرف قطر الاسلامي وبنك قطر الدولي الاسلامي ومصرف الريان والبنك الاهلي القطري والبنك الخليجي.
واشار الى انه تقرر كذلك تكليف محافظ مصرف قطر المركزي باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لوضع البرنامج قيد التنفيذ ليتم الانتهاء من عملية الشراء قبل نهاية شهر يونيو المقبل.
ونوه الى ان quot;تلك القرارات تقع ضمن جهود الحكومة المتواصلة لدعم قطاعات التنمية الرئيسية في الدولة ومنها القطاع المصرفي كاحد أهم ركائز التنمية والنموquot;.