لندن: أغلقت الاسهم الأوروبية مرتفعة الجمعة، مدعومة بصعود شركات النفط والتعدين، بفضل تحسن أسعار السلع الأولية، لكن أنباء اقتصادية متباينة من الولايات المتحدة حدّت من مكاسب السوق. وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 %، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 862.2 نقطة.

وعلى مدار الأسبوع، زاد المؤشر 0.7 %. وفي مايو، ارتفع 4.1 %، مواصلاً مكاسبه للشهر الثالث على التوالي، وهي أفضل موجة صعود له في عامين.

وأوضحت محللة الأسهم لدى ليجال أند جنرال لإدارة الاستثمار جورجينا تيلور أن quot;هناك بعض الزخم الذي قد يستمر لشهرين آخرين، لكن بسبب موجة الصعود، أعتقد أن السوق أصبحت أكثر حساسية لسيل الأنباءquot;. مضيفة quot;القصة لم تتغير، لكن التحركات قد تكون أصغر حجماً، وإجمالاً البيانات أفضل من المتوقعquot;.

وكانت أسهم شركات النفط والغاز من أكبر الرابحين مع ارتفاع سعر النفط إلى أعلى مستوياته في ستة أشهر متجاوزاً 66 دولاراً للبرميل بفضل تفاؤل اقتصادي. وارتفع سهم مجموعة بي.جي 5.1 %، بينما حققت أسهم توتال وبي.بي وريال داتش شل وريبسول وشتات-أويل هايدرو مكاسب في نطاق 1.3 إلى 2.6 %.

وبالمثل، ارتفعت أسهم شركات التعدين إثر صعود أسعار النحاس والذهب، حيث استفاد الأخير من تراجع الدولار إلى أدنى مستوى في خمسة شهور مقابل سلة عملات. وصعدت أسهم أنجلو أميركان وأنتوفاجستا وبي.اتش.بي بيليتون ولونمين وريو تينتو وأكستراتا ما بين 2.4 و8.1 %.

وأشارت وزارة التجارة الأميركية إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة تراجع 5.7 % على أساس سنوي في الربع الأول من العام، بينما كانت التقديرات الحكومية تشير الشهر الماضي إلى انخفاض نسبته 6.1 %. وانكمش الاقتصاد 6.3 % في الربع الأخير من 2008.

لكن نشاط الشركات في ولايات الغرب الأوسط انكمش أكثر من المتوقع في مايو، بعد قراءة قوية مفاجئة الشهر الماضي.