المنامة - ايلاف: أثارت اتفاقية نفطية وقعتها البحرين مع شركتي quot;أوكسيدنتالquot; وquot;مبادلةquot; انتقادات في أوساط اقتصاديين وصحفيين لما وصفوه بحصة البحرين المتدنية من إنتاج حقل البحرين للنفط والغاز مقابلة حصة الشركتين.
وكانت شركة أوكسيدنتال بتروليوم و شركة مبادلة للتنمية ldquo;مبادلةrdquo; أعلنتا في وقت سابق أنهما وقعتا اتفاقية مقاسمة التطوير والإنتاج مع laquo;الهيئة الوطنية للنفط والغازraquo; في مملكة البحرين. و يتم بموجب هذه الاتفاقية العمل بشكل مشترك على تطوير حقل البحرين النفطي في المملكة.تتولى تمثيل شركة مبادلة في هذه الإتفاقية إحدى وحدات العمل التابعة لها، وهي laquo;مبادلة للنفط والغازraquo;. وسوف يتم بموجب الاتفاقية تأسيس شركة نفطية عاملة، تتوزع أسهم إتفاقية مقاسمة التطوبر والإنتاج على laquo;أوكسيدنتالraquo; بنسبة 48% وشركة مبادلة بنسبة 32%، فيما تمتلك نسبة 20% المتبقية إحدى الشركات التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين.

ووصف مراقبون هذه الحصة بأنها مجحفة بحق البحرين، وأن مجلس النواب - الذي امتدح الاتفاقية بعد مناقشتها - قد سلق نقاشه سلقا ولم يطلع الا على ورقتين من أصل 15 ألف ورقة تضمنت الاتفاقية. كما نعتوا هيئة النفظ والغاز بأنها quot;باعتquot; الحقل.

من ناحيته صرح الدكتور/ راي إيراني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة laquo;أوكسيدنتالraquo;، فأعرب عن سعادته بالإتفاقية التي اعتبرها تمثل من ناحية توطيداً للعلاقة التي تربط بين laquo;أوكسيدنتالraquo; وبين أبوظبي، وتمثل من ناحية أخرى تدشيناً لعلاقة مثمرة تربط الشركة بمملكة البحرين. وقد قال في هذا السياق: ldquo;إن إبرامنا لاتفاقية المشاركة في التطوير والإنتاج يمثل خطوة هامة أخرى تخطوها laquo;أوكسيدنتالraquo; ضمن استراتيجيتها الرامية لتنمية أعمالها وتعزيز تواجدها في الشرق الأوسط؛ كما وأن تطوير laquo;حقل البحرينraquo; يمثل خطوة هامة سوف تتولد عنها قيمة ملموسة لشعب البحرين ولمساهميناrdquo;.

و قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مبادلةخلدون خليفة المبارك : ldquo;إننا سعداء للغاية بأن هذه الإتفاقية تأتي تتويجاً لمفاوضاتنا المشتركة مع laquo;الهيئة العامة للنفط والغازraquo; في مملكة البحرين الشقيقة، لا سيما وأن التعاون القائم بيننا وبين laquo;أوكسيدنتالraquo; يأتي ضمن استراتيجية شركة مبادلة الهادفة إلى إنشاء وحدة عمل عالمية المستوى تختص بقطاعات النفط والغاز، وتركز جهودها على نشاطات التنقيب والتطوير في شتى أرجاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسياrdquo;.

بموجب الإتفاقية، سوف تبدأ أعمال التطوير على laquo;حقل البحرينraquo; بشكل فوريّ؛ ويتوقع أن يتضاعف الإنتاج النفطي للحقل إلى أكثر من الضعفين ليصل إلى قرابة 75,000 برميل يومياً في غضون خمس سنوات من بدء أعمال التطوير، تمهيداً لوصوله بعدئذ إلى ذروة طاقته الإنتاجية عند مستوى يزيد على 100,000 برميل يومياً. أما إنتاج الغاز من الحقل، فيتوقع لمستواه الحاليّ البالغ 1.7 مليار قدم مكعب يومياً أن يرتفع جرّاء أعمال التطوير إلى أكثر من 2.5 مليار قدم مكعب في اليوم الواحد. ومن إجمالي النفط المستخرج من الحقل، سوف تحصل laquo;أوكسيدنتالraquo; على حصة قدرها 28,000 برميل مكافئ من النفط يومياً خلال عام 2010، ثم ترتفع حصتها لتصل إلى 56,000 برميل نفطيّ مكافئ يومياً في غضون السنوات الخمس التالية. أما حصة laquo;مبادلةraquo; خلال الفترتين المذكورتين، فسوف تبلغ 18,500 برميل مكافئ من النفط يومياً في بداية الأمر، ثم تتضاعف إلى 37,000 برميل نفطيّ مكافئ يومياً لاحقاً. ويساهم المشروع في زيادة احتياطيات الشركتين بكميات إضافية من النفط. فخلال مدة تنفيذه، سيعزز المشروع الإحتياطيّ النفطيّ الصافي لدى laquo;أوكسيدنتالraquo; بزيادة قدرها 450 مليون برميل مكافئ من النفط؛ فيما تبلغ الزيادة في الإحتياطيّ الصافي لدى laquo;مبادلةraquo; نحو 300 مليون برميل نفطيّ مكافئ.