برلين:اكد وزير المالية الالماني بير شتاينبروك السبت ان الحكومة الالمانية توصلت الى اتفاق السبت يسمح للشركة الكندية ماغنا بشراء شركة صناعة السيارات اوبل الفرع من جنرال موتورز.

وعرض ماغنا مدعوم ماليا من المصرف الروسي الذي تساهم الحكومة بنصفه quot;سبيربنكquot; وعلى شراكة صناعية مع الشركة الروسية quot;مصانع غوركي للسياراتquot; (غاز).

وقال شتاينبروك اثر اجتماع عقد في مقر المستشارية في برلين مساء الجمعة انه quot;تم التوصل الى حلquot;.

واضاف ان هذا الاتفاق quot;يعتمد على ثلاثة اسسquot; هي اتفاق بين جنرال موتورز وماغنا واتفاق على شكل الشركة القانونية والضريبية التي ستتولى ادارة اوبل موقتا وقرض تمنحه الحكومة الالمانية.

واوضح ان تفاصيل الاتفاق ستعرض في مؤتمر صحافي يعقد عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش من السبت.

وجنرال موتورز هي الجهة الوحيدة المخولة اختيار فروعها الاوروبية هذا -- باستثناء ساب --. لكن رأي الحكومة الالمانية حاسم اذ ان خطة الاستحواذ تعتمد الى حد كبير على الضمانات المالية التي تبدي برلين استعدادها لوضعها بتصرف اوبل.

وتقضي الخطة الاولية بان تمتلك ماغنا عشرين بالمئة من الشركة الجديدة وسبيربنك 35% وتحتفظ جنرال موتورز ب35% بينما يحصل اله=عاملون في الشركة على عشرة بالمئة.

وكانت المفاوضات فشلت ليل الاربعاء الخميس في برلين بعدما طالبت جنرال موتورز المانيا ب300 مليون يورو اضافي.

ورفضت برلين هذا الطلب لانها لا تريد انفاق اكثر من 1,5 مليار يورو لضمان بقاء اوبل حاليا بانتظار انجاز عقود الاستحواذ.

لكن الحكومة الالمانية تريد تجنب اعلان افلاس الشركة باي شكل اذ انه ينطوي على مجازفة سياسية كبيرة ويؤدي الى خسارة عدد كبير من الوظائف. وقد دعت جنرال موتروز الى مؤتمر صحافي غير عادي الاثنين في نيويورك معززة التكهنات باعلان افلاسها.

وقضية اوبل حاسمة في المانيا قبل اربعة اشهر من الانتخابات التشريعية.

ويعمل في جنرال موتورز في اوروبا -- باستثناء ساب -- حوالى خمسين الف شخص نصفهم تقريبا في المانيا