تونس: ارتفع حجم التبادل التجاري بين تونس والصين إلى حوالي 900 مليون دولار أميركي في العام الماضي مقارنة بحوالي 150 مليون دولار في العام 2001.
وقال السيد عبد الحميد التريكي كاتب الدولة التونسي المكلف بالتعاون الدولي والاستثمار الخارجي أثناء افتتاحه المنتدى الاقتصادي التونسي - الصيني حول الاستثمار والتجارة أن الصين تعد شريك تونس الاقتصادي الأول في آسيا على الرغم أن مستوى الاستثمار والشراكة بين البلدين التي لايزال محدوداً.
وأشار إلى أن عدد الشركات ذات المساهمة الصينية العاملة في تونس 6 شركات من أصل 3000 شركة أجنبية تعمل في البلاد، موضحاً أن 4 شركات تنشط في الصناعة وشركتان تعملان في مجال الخدمات في حين توفرالشركات المساهمة الست 390 فر صة عمل.
وأضاف التريكي أن العلاقات بين البلدين تنظمها 23 اتفاقية في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والمالية والتقنية والعلمية والقانونية، مستعرضاً ما يتوفر لتونس من التشجيعات والحوافز الاستثمارية ومن البنى التحتية في مجالات النقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وتهيئة المناطق الصناعية.
وينظم المنتدى الاقتصادي التونسي ـ الصيني وزارة التنمية والتعاون الدولي ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي التونسيتان بالتعاون مع جمعية الصداقة التونسية الصينية ويشارك فيه حوالي 120 من صانعي القرار الاقتصادي في كلا البلدين. ويتناول المنتدى الاقتصادي التونسي - الصيني بالبحث سبل تطوير التعاون بين تونس ومنطقة شانغهاي أكبر المدن الصناعية الصينية.