بحسب آي إن جي انفستمنت الراصدة لأسعار السندات والصكوك: صحيفة أسواق
الصكوك المصدرة من قبل مجموعة سعد يتم تداولها بربع قيمتها الأصلية

مجموعة سعد السعودية تتحول إلى التعامل النقدي

مجموعة سعد: حساباتنا في المملكة مستقرة

سوق المال تأمر بحجز تحفظي على حسابات وأسهم وصناديق الصانع

الرياض من الرياض: قالت شركة آي إن جي انفستمنت التي ترصد أسعار السندات والصكوك إن صكوكاً مصدرة من قبل مجموعة سعد يتم تداولها حاليا بـ 25 سنتاً للسند الواحد أي ربع قيمتها الأصلية، وهي مستويات أسعار متدنية لا تحصل في العادة إلا لشركات متعثرة.

ونقلت صحيفة أسواق أن مجموعة سعد قد أصدرت في عام 2007 صكوكاً بقيمة 650 مليون دولار، وذلك لتمويل عمليات استثمارية وشراء عقارات في بريطانيا والسعودية، وهبط سعر هذه الصكوك من مستوى 79 سنتاً في شهر فبراير الماضي إلى المستوى الحالي بعدما قامت مؤسسة النقد السعودي بإيقاف حسابات رجل الأعمال معن الصانع فضلاً عن تخفيض التصنيف الائتماني للشركة من قبل مؤسسات تصنيف عالمية عدة.

وعلى حسب بلومبرغ، فإن موعد دفع أرباح الكوبون المقبل لهذه الصكوك سيحل في شهر نوفمبر، ولكن من غير المعروف ما إذا كان بإمكان المجموعة دفع العوائد المستحقة لحملة الصكوك بحلول ذلك الوقت.

وفضلاً عن قيام مجموعة سعد بتعيين مستشار مالي لإعادة هيكلة ديون الشركة فإن المجموعة بدأت ببيع بعض أصولها هذا الأسبوع، وتركزت المبيعات بشكل خاص على حصتها في كل من شركتي quot;بيركليquot; و quot;ثري آي انفراستكرتشرquot; البريطانيتين، حيث بلغت مجموع المبيعات هذا الأسبوع أكثر من 170 مليون جنيه إسترليني.

ويقدّر مراقبون أن مجموع الديون على الشركة ربما تتجاوز 5.5 مليار دولار (20 مليار ريال سعودي) على حسب مؤسسة التصنيف العالمية موديز.