موسكو: أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أن روسيا دفعت 2.2 مليار دولار لأوكرانيا بدلاً لعبور الغاز الروسي إلى أوروبا حتى بداية العام 2010، معتبراً أن هذه الدفعة المسبقة بمثابة quot;سلفةquot;.

وقال بوتين بحسب ما نقلت عنه وكالة أنترفاكس للأنباء أثناء لقاء مع رئيس مجموعة الغاز الروسية العملاقة غازبروم الكسي ميلر quot;لقد دفعنا لشركائنا الأوكرانيين بدل عبور الغاز الروسي إلى أوروبا حتى بداية العام 2010 ضمناً. وهذه الدفعة في الأساس تشكل سلفة بقيمة 2.2 مليار دولارquot;. وأضاف quot;أنها وسائل مهمة تلقاها شركاؤنا الأوكرانيون من روسياquot;.

وقال بوتين أيضاً quot;آمل أن يتم التزام العقود القائمة حالياً والمستقبلية أيضاًquot;. وكثّف المسؤولون الروس تحذيراتهم في الأسابيع الأخيرة، معتبرين أنه سيستحيل على أوكرانيا تسديد فواتيرها وملء خزاناتها هذا الصيف تحسباً لفصل الشتاء بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة.

وأكدت غازبروم في الثامن من يونيو أنها قبضت ثمن الغاز الروسي المسلم إلى كييف في مايو، لكنها لم تستبعد احتمال نزاع جديد حول الغاز، معتبرة أنه من غير المرجّح كثيراً أن تتمكن شركة نفتوغاز الأوكرانية للمحروقات من تسديد ثمن شحنات الغاز الروسي عن شهر يونيو.