مع إعلان الملك عبد الله 2009 عام الزراعة

الأردن:مليار دينار قيمة الاستثمارات في قطاع الزيتون

عصام المجالي من عمّان: كشف رئيس الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون موسى الساكت عن تنظيم معرض quot; زيت وزيتون quot; جوبيا 09 الاول وذلك في 3 تموز(يوليو) المقبل بمناسبة اعلان الملك عبدا لله الثاني عام 2009 عام الزراعة واحتفالات المملكة بالذكرى المئوية للعاصمة عمان . وينظم معرض quot;زيت وزيتونquot; جوبيا 2009 بدعم ورعاية من غرفة صناعة عمان وغرفة تجارة عمان ووزارة الزراعة وأمانة عمان الكبرى ومركز تطوير الاعمال والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية . واعتبر الساكت معرض quot; زيت وزيتون quot; جوبيا 09 الذي ينطلق تحت رعاية وزير الزراعة المهندس سعيد المصري حدثا وطنيا شاملا يضم كافة الفعاليات المتعلقة بمنتجات الزيتون في الاردن ويهدف إلى زيادة الوعي ونشر المعرفة حول منتجات الزيت والزيتون الاردني .وحول اهمية المعرض اكد الساكت مكانة الاردن الزراعية والاقتصادية وتميز الانتاج الاردني الخاص بمنتجات الزيتون ولما لهذا المنتج من سمعة عربية ودولية وبالتالي ضرورة العمل على النهوض بهذا القطاع وتطوير الانتاج وترويج قطاع الزيتون إلى فتح عدد اكبر من الاسواق الخارجية .

واوضح ان قيمة الدخل السنوي الاردني من منتجات زيت الزيتون تقدر بحوالي 100 مليون دينار فيما تصل قيمة الاستثمارات في قطاع الزيتون زراعة وتصنيعا وتجارة حوالي مليار دينار . كما تضاعف حجم الصادرات من زيت الزيتون خلال السنوات الخمس الاخيرة ليصل إلى 8.5 مليون دينار . ويشتمل المعرض الذي يستمر يومين على عرض منتجات زيتون المائدة والاغذية ذات العلاقة بزيت الزيتون وتحف ومنتوجات خشبية وفخاريات وسيراميك وجفت مكبوس وأسمدة ومعدات زراعية ، مشاتل ، مواد تجميل ، تكنولوجيا معالجة المياه . كما يتضمن المعرض محاضرات في فوائد الزيتون وقيمته الغذائية وفن الطبخ بزيت الزيتون وموسيقى فلوكلورية ويستقبل المهرجان كافة فئات الاسرة الاردنية من مستهلكين ومنتجين ومختصين .

واحتلت الاردن المرتبة الثامنة عالميا بين الدول المنتجة للزيتون وبمستوى زراعي وصل إلى 20 مليون شجرة زيتون ووفق مختصين فإن منتج الزيتون الاردني يمتاز بنوعية ومذاق متميز وبهذا فإنه مؤهل اكثر من غيره تصديريا وبلغت نسبة المساحات المزروعة باشجار الزيتون 34 % من مجمل الاراضي المزروعة بالاشجار المثمرة في المملكة ورغم ذلك لم تزد قيمة صادراتنا من زيت الزيتون العام الماضي على 8.5 مليون دينار. ووفق معلومات وزارة الزراعة فقد بلغت المساحة المزروعة باشجار الزيتون مليونا و260 الف دونم تشكل 72 بالمئة من المساحة المزروعة بالاشجار المثمرة أي ما نسبته 34 % من كامل المساحة المزروعة بالاشجار المثمرة .