دبي: قال ماركوس جيبل الرئيس التنفيذي لشركة ديار العقارية ان شركته تدرس التوسع عالميا خلال الفترة المتبقية من العام لتنويعه محفظتها واستغلال انخفاض أسعار الأراضي. وأضاف أن ثاني أكبر شركة عقارية في دولة الامارات من حيث القيمة السوقية تبحث عن فرص في ست أو سبع دول من بينها السعودية ولبنان.وقال في مقابلة مع رويترز يوم الاحد quot;الوقت ممتاز الآن لتعزيز التوسع العالمي. الأراضي متوفرة سواء من خلال المساهمة بها من خلال الشراكة في مشروع مشترك أو أنها أرخص من ذي قبل.quot;واستبعد جيبل الاستثمار في دول متقدمة وقال ان الشركة ستركز على بناء فيلات بدلا من الأبراج السكنية لانها تنطوي على مخاطرة أقل.وتابع أن الشركة تريد فرصا في بعض quot;الدول ذات المخاطرة الأعلىquot; ولكنه رفض الكشف عنها.

وتبحث الشركات العقارية وشركات البناء عن فرص خارج دبي بشكل متزايد لتحفيز أنشطتها عقب انخفاض حاد في القطاع العقاري في الامارة أدى الى إلغاء أو تأجيل مشروعات بناء بمليارات الدولارات.وقال جيبل ان قطاع البناء المزدهر في السعودية يتيح بعضا من أفضل الفرص.وتابع جيبل quot;ثمة طلب في السعودية. قبل عامين كنت سأدفع سعرا باهظا مقابل الأرض اذا أردت العمل في السعودية.quot;وذكر بنك اتش.اس.بي.سي في تقرير في وقت سابق من الاسبوع ان ألمملكة تحتاج مليون منزل جديد بحلول عام 2014 وسط نقص في العقارات السكنية والتجارية والفندقية في الرياض وجدة ومكة والمدينة والمنطقة الشرقية.

وقال جيبل انه تم تحديد الشركاء في معظم الدول وان الشركة مازالت تجري مفاوضات للحصول على quot;أفضل صفقاتquot;.وسلمت ديار الشهر الجاري أول مشروع فخم في لبنان من خلال مشروع مشترك مع شركة سوليدير العقارية ومقرها لبنان.وذكرت ديار في بيان انها استثمرت أكثر من 200 مليون دولار في لبنان منذ عام 2005. وقال جيبل ان سوليدير ستكون الاختيار المفضل كشريك في لبنان في المستقبل.وأحجم جيبل عن توقع أرباح الربع الثاني ولكنه ذكر أن الشركة تتوقع أن تكون أرقام عام 2009 مقاربة لما حققته في عام 2007. وفي عام 2007 حققت الشركة أرباحا 540 مليون درهم مقابل 1.1 مليار درهم في 2008. وقال جيبل quot;رغم انخفاض الارباح عما كانت عليه في عام 2008 لكنها تظل أرباحا ... عام 2008 كان عاما رائعا.quot; وقال ان نسبة الدين الى رأس مال الشركة تبلغ سبعة في المئة.