أبوجا: قال رئيس وكالة الطاقة النووية الروسية quot;روساتومquot; اليوم الأربعاء إن بلاده تريد أن تساعد في إقامة محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية في مصر ونيجيريا، وأن تشارك في التنقيب عن اليورانيوم هناك.

وأوضح سيرجي كيرينكو في نيجيريا، حيث يرافق الرئيس ديميتري ميدفيديف في زيارته التي تأتي في إطار جولة أافريقية تستمر أربعة أيام، أن مصر تعتزم إقامة ما بين مفاعلين وأربعة مفاعلات في أولى محطاتها للطاقة النووية، وأن روسيا ستجهز عرضاً بنهاية 2010.

وأشار كيرينكو، الذي كان مع ميدفيديف في القاهرة أمس الثلاثاء، إلى أن تمويل مشروعات من هذا القبيل سينطوي بشكل عام على اتفاق لاعتمادات التصدير. وقال إن روسيا مهتمة باحتياطيات مصر من اليورانيوم.

وأبلغ الصحافيين quot;نحنا قطعاً مهتمون باليورانيوم. لديهم بالتأكيد الكثير من اليورانيوم، لكن معظمه يوجد للأسف في مناطق جبليةquot;.
موضحاً أن سعر المفاعل يبدأ من حوالي 2.5 مليار يورو (3.5 مليار دولار).

وقالت مصر قبل عامين إنها ستبني محطات عدة للكهرباء النووية للوفاء باحتياجاتها المتنامية من الطاقة، وقد حصلت على عروض للتعاون النووي من الصين وروسيا وفرنسا وقازاخستان.

ووقّعت شركة وورلي بارسونز الأسترالية الأسبوع الماضي عقداً مع مصر لتقديم خدمات استشارية لمحطة طاقة نووية قيمته نحو 160 مليون دولار. وتوقّع مسؤولون نيجيريون وروس أن تبرم روسيا اتفاقاً للطاقة النووية مع نيجيريا خلال زيارة ميدفيديف لأبوجا.

وقال كيرينكو quot;هدف الاتفاق الذي سنوقعه اليوم هو إيجاد أساس قانوني للتعاونquot;. وأضاف quot;سنوقّع اتفاقاً بشأن التعاون في القطاع النووي، يشمل بناء محطة كهرباء ومفاعل علمي وتدريباً وتعاوناً في الأمان النووي والتنقيب عن اليورانيومquot;.