الرياض: أعلن تقرير بحثي أن السعودية تصدرت دول العالم من ناحية قدرة العمال الوافدين على الادخار والتوفير، مشيرا الى ان 98في المئةمن الوافدين يدخرون في المملكة. وأوضح التقرير البحثي عن العمالة الأجنبية على مستوى العالم صادر عن مصرف quot;إتش إس بي سيquot; البريطاني والذي نشرته صحيفة quot;الوطنquot; السعودية اليوم الخميس quot; أن 98في المئة من العمال الأجانب يدخرون أموالاً أكثر أثناء عملهم في المملكة، مقارنة بروسيا، التي قال 97في المئةمن العمال فيها إنهم قادرون على ذلك، وقطر التي يتمكن 90في المئةمن العمال فيها من ادخار المزيد من الأموالquot;.

لكن دخل العمالة الأجنبية في المملكة كان أقل مقارنة بدولة الإمارات، إذ جاءت المملكة في المرتبة الـ 13 من ناحية الدخل العام للعامل، فيما جاءت الإمارات في المرتبة الخامسة، وظلت اليابان البلد الأول في العالم لدخل العمالة الأجنبية. وينفق العمال الأجانب في المملكة حصة أقل من دخلهم مقارنة بالإمارات التي ينفق فيها العمال جزءاً أكبر من دخلهم السنوي.

وأظهر التقرير أن 66في المئة من العمال الأجانب ينفقون على الإيجارات بصورة كبيرة في الوقت الذي تراجع فيه إنفاقهم على المواصلات. وبإمكان العمالة الأجنبية في المملكة شراء المزيد من السلع التي تدل على الرفاهية مقارنة بالإمارات وقطر ولكن البحرين تظل البلد الأول في العالم الذي يتيح للعمالة الأجنبية اقتناء أكثر من صنفين من السلع أو الممتلكات التي تدل على الثراء