نيويورك: أغلق النفط منخفضاً 4 % الإثنين، مع عزوف المستثمرين عن المخاطر، وسط شكوك إزاء فرص انتعاش الاقتصاد العالمي. وتراجع الخام الأميركي 2.68 دولار، أي ما يعادل 4.02 %، ليتحدد سعر التسوية عند 64.05 دولار للبرميل، بعدما لامس في وقت سابق من المعاملات أدنى مستوى في خمسة أسابيع عندما سجل 63.40 دولار. وكانت الأسواق الأميركية مغلقة يوم الجمعة في عطلة بمناسبة يوم الاستقلال.

وهبط مزيج برنت في لندن 1.56 دولار مسجلاً 64.05 دولار للبرميل. وكان التفاؤل بأن يستفيد الطلب من تعاف اقتصادي قد ساعد سعر الخام على الارتفاع من مستوياته المنخفضة دون 33 دولاراً للبرميل التي سجلها في ديسمبر. لكن بيانات اقتصادية ضعيفة في الآونة الأخيرة - بما في ذلك تقرير سيء للوظائف الأميركية صدر الأسبوع الماضي - نالت من السوق.

وقال فيل فلين من بي.اف.جي بست للأبحاث في شيكاجو quot;أناس كثيرون يساورهم القلق بشأن الاقتصاد، وهم الآن يتدافعون جميعاً للخروج في الوقت نفسهquot;.

وأضاف quot;نلحظ هذا في أسواق الأسهم وسوق الذهب وسائر أسواق السلع الأولية، بما في ذلك النفطquot;. وتابع quot;حصلنا على بعض الدعم من أحدث أرقام معهد إدارة التوريدات (لقطاع الخدمات) لكن بوجه عام أشعر أن اتجاه الطلب سيكون نزولياً في الشهرين المقبلينquot;.

وحقق الين مكاسب عامة، وكذلك الدولار، مع عزوف المستثمرين عن المخاطر وشرائهم في العملات التي تعتبر آمنة، مما فرض ضغوطاً إضافية على السلع التي تسعر بالعملة الأميركية.

وفقد مؤشر رويترز-جيفريز سي.ار.بي، وهو مؤشر عالمي للسلع الأولية، أكثر من 2 % بحلول منتصف معاملات ما بعد الظهيرة.