ابو ظبي: اعلنت شركة ابو ظبي لصناعات الغاز المحدودة quot;جاسكوquot; الاربعاء منح عقود لتنفيذ مشاريع في قطاع الغاز لشركات او مجموعات شركات دولية بقيمة 34 مليار درهم (9,2 مليارات دولار). واوضحت جاسكو في بيان ان المشاريع quot;تتناول مصنعا لمعالجة الغاز - مجمع حبشان 5، ووحدات المرافق والملاحق - والخط الرابع لتجزئة سوائل الغاز الطبيعي - مصنع الرويس، وصهاريج تخزين منتوج البروبان والبيوتان والنافثا البرافينيةquot;. وذكرت جاسكو ان quot;18 شركة تنافست على مناقصات هذه المشاريع فرادى او في اطار ائتلافي وقد جرت عملية التناقص في جو اتسم بالتنافس القوي وتميز بالشفافية والتكافؤ بين المتناقصينquot;.

وقال البيان ايضا quot;فاز ائتلاف شركتي جيه جي سي اليابانية وتكنيمونت الايطالية بمناقصة مشروع مصنع معالجة الغاز - مجمع حبشان 5- بسعر شامل يساوي 17 مليارا و300 مليون درهم (نحو اربعة مليارات وسبعمئة مليون دولار)quot;. واضاف quot;كما فازت شركة هيونداي للهندسة والانشاءات الكورية بمشروع وحدات المرافق والملاحق - مجمع حبشان 5- بسعر اجمالي يساوي ستة مليارات ومئتي مليون درهم (نحو مليار وسبعمئة مليون دولار)quot;. اما مشروع الخط الرابع لتجزئة سوائل الغاز الطبيعي في الرويس quot;فقد فاز به ائتلاف شركتي بتروفاك الاماراتية وجي اس للهندسة الكورية بسعر اجمالي يعادل ثمانية مليارات درهم (نحو مليارين ومئة مليون دولار)quot;، في حين quot;فازت شركة سي بي آي الاميركية بمشروع صهاريج التخزين بسعر اجمالي يساوي مليار و950 مليون درهم (نحو 533 مليون دولار)quot;.

وقال البيان quot;وقد صدرت خطابات الترسية في ابو ظبي اليوم وستشرع الشركات الفائزة بوضع التصاميم التفصيلية واجراءات الشراء والتوريد لتنفيذ هذه المشاريع من مكاتبها الرئيسية قبل الانتقال الى مواقع بناء هذه المصانع في حبشان والرويس حيث سيتم انجاز هذه المشاريع في الربع الثالث من 2013quot;. ويشمل مشروع الغاز المتكامل بناء مجمع جديد لمعالجة الغاز في حبشان يسمى حبشان 5 يضم اربعة خطوط لمعالجة حوالى 2 بليون قدم مكعبة من الغاز يوميا حيث يتم توريد حوالى بليون قدم من الحقول البحرية في ام الشيف مرورا بجزيرة داس، ويهدف الى تمكين شركة ابو ظبي العاملة في المناطق البحرية -أدما- من زيادة انتاجها من النفط.

كما يضم المجمع اربع وحدات لانتاج الكبريت السائل تتميز بفاعلية عالية تصل الى نحو 99 في المئة لاستخلاص الكبريت ما يخفض انبعاث الغازات الملوثة الى ادنى مستوى في الاجواء المحيطة. وبعد الانجاز والتشغيل سينتج المجمع حوالى 900 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا اضافة الى حوالى 12 الف طن من سوائل الغاز الطبيعي بالاضافة الى حوالى خمسة آلاف طن من الكبريت السائل يوميا. واوضح البيان ان quot;هذه المشاريع تستقطب اعدادا كبيرة من الفنيين والعمال يتم جلبهم من خارج الدولة للمشاركة في اعمال الانشاءات والتنفيذ، ويتوقع ان تبلغ اعدادهم نحو 30 الف عامل في فترة ذروة البناء والتشييد بواقع 20 الف عامل لمشروعي مجمع حبشان و10 آلاف عامل لمشروعي الرويسquot;.

واوضح ان quot;مشروع الغاز المتكامل يتميز بتمكين مصانع الغاز في حبشان من الاستمرار في معالجة الغازات ذات معدلات الحموضة العالية، اضافة الى انه من المشاريع الحيوية للامارة اذ يربط حقول انتاج الغاز في البحر بمراكز معالجة الغاز على اليابسة ما يعطي مرونة في ادارة عمليات الحقول ومراكز العمليات لضمان تدفق وقود الغاز لمحطات انتاج الطاقة ومراكز التصنيع في الامارةquot;. وستقوم شركة جاسكو بتوجيه جميع المقاولين لاتاحة الفرصة للصناعات المحلية في دولة الامارات للمنافسة واخذ دور يناسب قدراتها في مرحلة التنفيذ