بغداد: قالت شركة جلف كيستون بتروليوم المحدودة إن مجموعة بي.جي نورث سي هولدنجز المحدودة تطالبها بدفع 7.5 مليون دولار نقداً بعدما علقت الشركة استثمارات إضافية في مشروع جزائري، وأضافت أنها فازت بعقدين للتنقيب في العراق.

وأكدت جلف كيستون أنها تبحث عن مشتر لترخيصها في الجزائر. وأوضحت الشركة أن الحقوق التي تسعى بي.جي إلى ممارستها غير واجبة النفاذ، وأنها تختلف بشأن المسؤولية القانونية للمبلغ المطالب به.

وقالت الشركة في بيان quot;رفعت الشركة دعوى تحكيم بموجب اتفاق التشغيل المشترك المتعلق بالنزاع حول صلاحية المطالبات المالية وانتهاكات بي.جي لبعض الشروطquot;.

وتتولى مجموعة بي.جي نورث سي هولدنجز المحدودة الوحدة التابعة لبي.جي جروب تشغيل ترخيص حاسي باحمو في الجزائر بموجب حصة تبلغ 36.75 %. وتمتلك مجموعة سوناطراك المملوكة للحكومة الجزائرية حصة قدرها 25 %، بينما تمتلك جلف كيستون حصة قدرها 25 .38% في المشروع.

من ناحية أخرى، قالت الشركة إن وحدتها جلف كيستون بتروليوم انترناشيونال المحدودة فازت بعقدين من الحكومة الإقليمية في كردستان للتنقيب وإنتاج النفط والغاز في منطقتي شيخ عدي وبير بحر في إقليم كردستان شمال العراق.

وأشارت جلف كيستون إلى أن صندوق أيتاميك للاستثمار الخاص في الشرق الأوسط سيكون شريكها الاستثماري الاستراتيجي الجديد في إقليم كردستان، وسيتولى صندوق أيتاميك، الذي يمتلك حصة قدرها 50 % في جلف كيستون بتروليوم انترناشيونال، تمويل نصف التكلفة التي ستتحملها الشركة في عقدي الحفر في كردستان.

وتمتلك جلف كيستون بتروليوم انترناشيونال حصة قدرها 80 % في منطقة امتياز شيخ عدي التي تبلغ مساحتها 180 كيلومتراً مربعاً. كما تمتلك حصة قدرها 40 % في منطقة أمتيار بير بحر التي تبلغ مساحتها 350 كيلومتراً مربعاً.