الياس توما من براغ: أعلنت شركة هيونداي الكورية الجنوبية التي تنتج سيارات في معملها في منطقة نوشوفيتسي التشيكية منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي أنها ستوظّف 130 مليون يورو، أي نحو 3.4 مليار كورون تشيكي، خلال العامين المقبلين في هذا المصنع لتوسيع إنتاجها.

وذكر الناطق باسم الشركة بيتر فانييك أن الشركة تعتزم زيادة عدد العاملين فيها من نحو 2000 إلى 3400، وإلى زيادة ورديات العمل من واحدة إلى ثلاثة، وذلك لضمان تحقيق هدفها برفع عدد السيارات المنتجة في المعمل من 200 ألف إلى 300 ألف سيارة سنوياً، وعدد علب السرعة من 300 ألف إلى 500 ألف سنوياً.

وأوضح أن الاستثمار الجديد سيشمل توسيع طاقة المعمل، وتركيب أجهزة جديدة، مؤكداً أن مجمل العمليات الجديدة هذه ستكون جاهزة حتى عام 2011، كي يمكن بدء العمل بالإنتاج بثلاث ورديات.

وينتج المعمل الآن بوردية عمل واحدة، غير أن الشركة تعتزم الإنتاج بورديتين خلال هذا الصيف. أما أنواع السيارات التي يتم إنتاجها الآن في المعمل فهي هيونداي أي 30 واي 30 CW.

وقد أنتجت الشركة خلال النصف الأول من هذا العام 50 ألف سيارة من هذين النوعين. أما مبيعات الشركة فقد ارتفعت بمقدار 16 % خلال النصف الأول من العام الحالي، الأمر الذي يشير حسب إدارة الشركة إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية لم تؤثر بشكل سلبي وملموس على الشركة، لكونها تنتج في تشيكيا سيارات من النوع الصغير، وهذه السيارات مطلوبة من قبل الزبائن من مختلف الدول.

وتستعد الشركة الآن لإنتاج الموديل الثالث من هيونداي، وهو كيا رقم 3 العائلي الطابع، وذلك خلال الربع الأخير من هذا العام. أما خلال عام 2011 فسيتم وفق الناطق الصحافي باسم الشركة، وبعد العمل بثلاث ورديات، إنتاج الموديل الرابع من هيونداي المتعدد الاستخدامات، وهو MPV.

يذكر أن الشركة توظف الآن أقل من 2000 عامل. أما عند العمل بنظام الثلاث ورديات في عام 2011 فسيرتفع عدد العاملين لدى الشركة إلى نحو 3400 عامل.