دمشق: أكد مصدر سوري أن وزارة الزراعة أوقفت تفريغ شحنة قمح تحملها باخرة فرنسية، بحجة أنها مصابة بالفطر، في وقت لا تزال الباخرة متوقفة في ميناء طرطوس منذ أكثر من شهر.

وقال مدير مكتب الحبوب في طرطوس سامي ميا في تصريح ليونايتد برس انترناشونال، إن quot;وزارة الزراعة طلبت توقيف إفراغ الشحنة البالغة 21441 ألف طن من الأقماح الفرنسية، وهي الدفعة الأخيرة من كامل الكمية المتعاقد عليها مع فرنسا، والمقدرة بـ 150 ألف طنquot;.

وأضاف ميا إن quot;نتائج التحليل لدى المخابر الدولية، بيّنت أن الكمية مصابة بفطر quot;أركودquot; بنسبة 0.3%، والتعليمات لدى وزارة الزراعة لا تسمح بأي نسبة مهما كانت، والباخرة ستبقى متوقفة حتى ورود التعليمات من الجهات المعنية بالإفراغ أو الإعادةquot;.

ومازالت الباخرة الفرنسية quot;ديدي فوكوquot;، وهي ترفع علم بنما، متوقفة منذ شهر في مرفأ طرطوس، لعدم مطابقتها مع التعليمات والقياسات السورية لدى وزارة الزراعة.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن موضوع الباخرة دفع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى التدخل بشكل مباشر لدى الرئيس بشار الأسد، معتبراً أن هذه القضية قد تضر بمستقبل التعاون التجاري بين دمشق وباريس.