برلين:دعت بريطانيا وألمانيا دول مجموعة العشرين للاقتصاديات الرائدة لاتخاذ إجراء بشأن مكافآت المصرفيين عندما تجتمع في وقت لاحق من هذا الشهر في الولايات المتحدة.

وقال جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية في برلين // يجب أن نحد من ثقافة المكافآت في القطاع المالي // , وأكد أن الرسالة التي وجهها المجتمع الدولي خلال العام الماضى هي أن العالم يمكنه أن يتحد بل اتحد بالفعل لمنع الانهيار الاقتصادي ومنع ما كان يمكن أن يكون الكساد الكبير الثاني.

وأضاف // إننا نحتاج الآن إلى أن نتحد سويا من جديد في ظل تعاون متزايد لضمان أن التعافي (الاقتصادي) الهش وغير التلقائي غير معرض للخطر//... وخرجت بالفعل ألمانيا وفرنسا من الركود الذي نتج عن الأزمة الاقتصادية العالمية التي بدأت العام الماضي ومن المتوقع أن تتمكن بريطانيا أيضا من التغلب على الركود العام المقبل.

من جانبها أكدت المستشارة الالمانية أنها تريد من زعماء العالم المجتمعين في قمة العشرين في ولاية بنسلفانيا الأمريكية أن يتفقوا على إجراءات للحد من المكافآت الضخمة التي تصرف للمديرين التنفيذيين في البنوك والتي يراها كثيرون أنها السبب في الاقدام على المخاطرة التي يقال أنها المسئولة عن الأزمة المالية.

واوضحت وكالة الانباء الالمانية ان قمة بيتسبرج هي الثالثة التي تجمع زعماء مجموعة دول العشرين منذ انهيار مصرف ليمان براذرز الاستثماري الأمريكي قبل عام والذي هز الاقتصاد العالمي.. ومنذ الاجتماع الأخير للمجموعة في أبريل الماضي ظهرت بوادر تشير إلى أن الاقتصاد العالمي بدأ في الخروج من أسوأ ركود يشهده منذ ستة عقود.