الرياض: كشف تقرير لمصلحة الإحصاء في وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية عن دخول أكثر من 91.12 مليار ريال (حوالي 24 مليار دولار) كاستثمارات أجنبية خلال عام 2008، وذلك من خلال إصدار أكثر من 1219 ترخيصاً لمشاريع استثمارية داخل المملكة في العام الماضي.

وقال التقرير، الذي نشرته صحيفة quot;عكاظquot; السعودية اليوم الأحد إن التراخيص، التي أصدرتها الهيئة العامة للاستثمار للمشاريع الاستثمارية، ساعدت على تقدم المملكة في تصنيف مؤشر التنافسية الجاذبة للاستثمار لتحتل المركز 13 عالمياً، والذي أعلن عنه من قبل مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولي.

يذكر أن السعودية تصدرت دول العالم العربي والشرق الأوسط كأفضل بيئة استثمارية من خلال 10 مؤشرات فرعية تقيس التكاليف والوقت اللازم لأهم الإجراءات المؤثرة على أداء الأعمال، من بينها سهولة بدء المشروعات وإغلاقها وتصفيتها، القدرة على الحصول على التمويل، تسجيل الملكية، قدرة القضاء على فرض العقود على المستثمرين.

وأرجع التقرير هذا الصعود إلى تحسن 3 مؤشرات هي بدء المشروع، واستخراج تراخيص البناء، فضلاً عن حماية المستثمرين.
كما ظلت المملكة تحتل المرتبة الأولى عالمياً من ناحية سرعة تسجيل العقار عند تسجيل الملكية.

واحتل الاقتصاد السعودي المرتبة الـ28 بين دول العالم الأكثر قدرة على المنافسة الاقتصادية في تقرير المنافسة الاقتصادية للعام 2009 ـ 2010 الذي أصدره المُنتدى الاقتصادي العالمي من مقره في جنيف، فيما جاء في المرتبة الثالثة عربياً.

وكان الاقتصاد السعودي قد احتل المرتبة الـ27 في عام 2008، فيما كان في المرتبة الـ35 في العام 2007. وطبقاً للتصنيف السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، جاء الاقتصاد السعودي بعد قطر في المرتبة الـ22، والإمارات في المرتبة الـ23.