دبي: قال تقرير أعدته شركة البحوث والدراسات ريسيرتش أند ماركيتس عن قطاع الاتصالات إن الإمارات تعتبر من أكثر الأسواق تقدما في الشرق الأوسط. وقال التقرير إن اتصالات تعتبر لاعبا دوليا كبيرا بعمليات في أكثر من 17 بلدا خارج سوقها المحلية في أفريقيا وآسيا ومناطق أخرى في الشرق الأوسط. وأنها تعتبر نفسها من أكثر شركات الاتصالات ربحا في العالم في منتصف العام 2009.

واستثمرت اتصالات في شبكة الألياف البصرية الزجاجية، حيث قالت إنها ربطت في شهر إبريل 2009أكثر من 300 ألف منزل، متوقعة استكمال ربطها في أبو ظبي قبل نهاية 2009. وسيدأ العمل في وقت لاحق في كل من دبي والشارقة على أن ينجز بحلول 2011. وأضاف التقرير أن شركة الاتصالات المتكاملة دو أحدثت تأثيرا كبيرا مفاجئا، بفوزها بحصة بلغت 30% من سوق الهواتف المتحركة بمنتصف 2009 إضافة إلى حصة 10% من حصة أسواق الهاتف الثابت وشبكة الانترنت ذات النطاق العريض. وقال التقرير إن دو ثاني مشغل للاتصالات في الإمارات، التي أطلقت العام 2007, حققت أرباحا للمرة الأولى في الربع الأخير من عام 2008, وواصلت تحقيق ذلك منذ ذلك الحين. وقال التقرير إن معدلات اختراق الانترنت وشبكة النطاق العريض هي الأعلى من كثير من دول المنطقة ولا تدانيها سوى قطر في هذا المعدل. وقال التقرير إن اختراق الانترنت لا يقل عن 60%. وأظهرت دراسة مسحية أجرتها هيئة تنظيم اتصالات أن أكثر من 66% من جميع المساكن في الإمارات لديها وسائل دخول إلى شبكة الانترنت.

وأن 83% من مساكن المواطنين لديهم خطوط انترنت، 95% منها ذات النطاق العريض. وقد شجعت السياسات الحكومية على مدى سنين عدة بقوة على زيادة مستويات تطوير تقنية المعلومات. حيث أن كثيرا من شركات الإعلام الرقمي الكبرى تقع في الإمارات وخصوصا في دبي. كما أن الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية استثمرت مبالغ كبيرة في الحكومات الالكترونية. وقال التقرير إن الإمارات تمتلك أكبر عدد من المشتركين في القنوات التلفزيونية المدفوعة في المنطقة حيث يتسنى للمشتركين المشاهدة إما عن طريق شبكة الكيبل التابعة لاتصالات رؤية الإمارات أو عبر بروتوكولات الانترنت التي أطلقتها دو.