جنيف: قال مسؤولون يوم الاربعاء ان دولا في مقدمة المحادثات بشأن اتفاق تجارة حرة عالمي يجب أن تغير موقفها من أجل تحقيق هدف التوصل الى اتفاق في 2010.

وقال مفاوضون كبار سافروا من عواصمهم الى جنيف هذا الاسبوع ان الدول الرئيسية عادت الى مائدة المفاوضات quot;بمزيد من نفسquot; الحجج رغم الدعم المعلن عنه من مجموعة العشرين للتوصل الى اتفاق.

وقال مسؤول quot;ما من أحد مستعد للكشف عن أوراقه.quot;

وأضاف أن الولايات المتحدة لم تشترك حتى الان مشاركة كاملة في المحادثات وأن القوى الصاعدة الصين والهند والبرازيل تركز أكثر على الاتفاقات الثنائية والاقليمية.

وقال مبعوث اخر quot;لا شيء يحدثquot; رغم جدول أعمال الاجتماع المشحون في منظمة التجارة العالمية حيث قال ان المفاوضين يركزون على quot;أعمال تستهلك الوقت لكنها غير مفيدةquot; دون اعطاء دفعة للقضايا الشائكة التي تحيط بدعم الحاصلات الزراعية وخفض الرسوم على الواردات.

وقال باسكال لامي مدير منظمة التجارة العالمية يوم الاربعاء ان quot;مؤشرات سياسية جيدةquot; من المؤتمر الوزاري الذي عقد هذا الشهر في نيودلهي ومن مسؤولين من مجموعة العشرين طوال العام لم تحدث حتى الان الاثر اللازم لتنشيط محادثات جولة الدوحة.

وقال لرابطة مراسلي الامم المتحدة في جنيف quot;الواقع الفني هو أنه يمكن انجاز (اتفاق) بالتأكيد. الواقع السياسي هو أنهم يريدون انجازه. لكن الواقع الاخر هو ان عملية التفاوض في جنيف بطيئة جدا.quot;

وقال quot;انها الان مسألة عزل بضع قضايا لها اهمية سياسية ثم بحثها وبعدها توضع بقية الاشياء في مكانها.quot;

وأعد رئيسا فريقي المفاوضات في جولة الدوحة بشأن السلع الزراعية والصناعية -- وهما أكبر مجالين معقدين في الاتفاق الذي يشمل أيضا الخدمات وقواعد التجارة -- خطة عمل كاملة لعام 2009.

لكن بحسب بعض المشاركين في المحادثات فان بعض الاقتصادات الرئيسية ومن بينها البرازيل تحتج على الحاجة الى ادراج مقترحات تدفع بعض الرسوم الجمركية نحو الانخفاض.

وبدأت جولة الدوحة في اكتوبر تشرين الاول عام 2001 وكانت تهدف في الاساس الى الانتهاء منها بعد اربع سنوات.

وتسبب رفض اقتصادات رئيسية من بينها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والصين والهند والبرازيل لتعريض أكثر أسواقها حساسية لمزيد من المنافسة في تعثر المحادثات.