لندن: تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة لتنزل عن أعلى مستوياتها في 11 شهرا الذي بلغته الجلسة السابقة مع هبوط أسهم شركات السلع الاولية لكن سهم مجموعة لويدز المصرفية عوض خسائره التي مني بها في وقت سابق من المعاملات بفضل مذكرة من جولدمان ساكس.

وتصدر صناع الدواء الاسهم الرابحة في معاملات يوم الجمعة بعدما لحق القطاع متأخرا بموجة الصعود.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى منخفضا 0.5 في المئة عند 1006.50 نقطة وذلك بعد ثلاثة أيام من المكاسب لكنه رغم ذلك ارتفع 1.3 بالمئة على مدار الاسبوع. واخترق المؤشر مستوى الالف نقطة يوم الاربعاء للمرة الاولى منذ أكتوبر تشرين الاول 2008.

وتراجعت أسهم شركات السلع الاولية ذات الثقل حيث عمد المستثمرون الى البيع لجني الارباح بعد ارتفاعات كبيرة. وتراجعت أسهم منتجي النفط والغاز بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي وشتات-أويل هايدرو ما بين 0.2 و1.1 في المئة.

وفي قطاع التعدين هبطت أسهم بي.اتش.بي بيليتون واكستراتا وأنجلو أمريكان وأنتوفاجاستا وقازاخميس بين 0.9 و2.5 في المئة.

لكن سهم مجموعة لويدز المصرفية محا خسائره ليرتفع 0.9 في المئة بعد مذكرة ايجابية من جولدمان ساكس عن خطة البنك البريطاني للخروج من برنامج تأمين حكومي.

وارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي وبنكو سانتاندر ويو.بي.اس وكريدي أجريكول وكومرتسبنك وناتكسيس في نطاق 0.8 الى ثلاثة بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 بالمئة في حين فقد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.5 في المئة. ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 في المئة.

وفي قطاع الصناعات الدوائية صعدت أسهم أسترا زينيكا وجلاكسو سميثكلاين وروش وسانوفي أفنتيس وشاير 0.1 الى اثنين بالمئة.